صحة

هل ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير

هل ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير

ارتفاع كريات الدم البيضاء من اكثر الاعراض المقلقة لدى الكثير من الناس، حيث تعتبر كريات الدم البيضاء هي الخلايا التي تعمل على تقوية جهاز المناعة لمكافحة العدوى والفطريات، ولكن في حالة حدوث أي زيادة او نقصان في معدلها من الممكن ان يصيب الجسم بالكثير من المشكلات الصحية والتي قد تحتاج الى المتابعة مع طبيب لحلها.

ما هي زيادة كريات الدم البيضاء

يعد ارتفاع كرات الدم البيضاء مؤشر خطر لابد من الانتباه له، ويمكن ان يتم تشخيص المرضى الذين يكون معدل كريات الدم البيضاء لديهم فوق 11.000 بانهم يعانون من ارتفاع في كريات الدم البيضاء. ويجب عليهم التوجه الى الطبيب فورا لحل هذه المشكلة وتلقي العلاج المناسب.

العدد الطبيعي لكريات الدم البيضاء في الدم

يجب على كل شخص معرفة المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في الدم ليتمكن من معرفة اذا كان يعاني من مشكلة زيادة او نقصان في كريات الدم ام لا. لذا سنوضح لك معدل كريات الدم البيضاء الطبيعي الذي يجب ان يكون بدمك.

يتراوح المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في الدم بين 3.500 : 10.500 خلية/ ميكرولتر من الدم. ويختلف معدل كريات الدم البيضاء من شخص لأخر حسب العمر، وعادة ما يكون أكبر لدى الأشخاص الأصغر سنا والأطفال.

هناك بعض الحالات التي يكون فيها كرات الدم المرتفعة أمر طبيعي ولا يعد مؤشر خطر، على سبيل المثال يزداد معدل كريات الدم البيضاء لدى المرأة الحامل. وفي حالات القلق الشديد، حيث يعد ارتفاع كريات الدم بدون وجود سبب مرضي حالة صحية جدا لا تستدعي القلق.

وظيفة كريات الدم البيضاء

قد تتساءل الان ما هي وظيفة كريات الدم البيضاء؟ ولماذا يعد أي خلل يحدث في معدلها الطبيعي أمر خطير؟. ببساطة كريات الدم البيضاء هي اكبر سلاح لجسم الانسان، حيث تساعد في مكافحة البكتريا والفيروسات والجراثيم والكثير من الامراض الأخرى، فعلى سبيل المثال. قد تلاحظ انه عندما تصاب في منطقة ما بجسمك ان حجم هذه المنطقة يزيد أي يحدث ورم بسيط بها، وهذا بسبب كرات الدم البيضاء التي تتدفق بقوة الى هذه المنطقة لمكافحة البكتريا والجراثيم حتى تعالج هذه المنطقة تماما

أنواع زيادة كرات الدم البيضاء

يتم تصنيف زيادة كريات الدم البيضاء حسب نوع الخلايا الى خمس تصنيفات رئيسية، تنقسم الي:

  • ارتفاع العدلات: وهذا النوع يرتبط عادة بالعدوى والالتهابات
  • ارتفاع الخلايا اللمفاوية: ويرتبط هذا النوع بسرطان الدم والالتهابات الفيروسية المختلفة
  • ارتفاع في عدد الخلايا الأحادية: ويرتبط هذا النوع بالسرطان وبعض الالتهابات
  • ارتفاع الخلايا الحمضية: يرتبط هذا النوع بالعدوى الطفيلية والحساسية
  • ارتفاع القعدية: ويرتبط هذا النوع بسرطان الدم

زيادة كريات الدم البيضاء للحامل

غالبا ما تكون نسبة كريات الدم اعلى من معدلاتها الطبيعية عند المرأة الحامل، ويكون هذا الارتفاع تدريجي حتى تصل المرأة الحامل الى أشهر الحمل الثلاث الأخيرة، وعندها يكون معدل كريات الدم بين 5800 : 13200 ميكرولتر من الدم.

وقد ترتفع كريات الدم البيضاء نتيجة الاجهاد والولادة وتبقي اعلى من معدلها الطبيعي وقد تصل الى 12700. وتظل مرتفعة حتى بعد الولادة، ولكن لا تظل على هذا الحال طويلا فقط لفترة من الوقت.

يتساءل الكثير من الناس خاصة النساء ان كان ارتفاع كريات الدم البيضاء يؤثر على فرص حدوث الحمل أم لا. في الواقع يعد ارتفاع كريات الدم البيضاء لدى النساء أمر في غاية الخطورة وقد يؤثر على صحة المرأة بشكل عام. لذا يجب على كل من تعاني من معدل كريات دم مرتفع التوجه الى الطبيب فورا وتلقي العلاج المناسب. لتحديد سبب هذا الارتفاع، وما مدى تأثيره على الحمل.

أقرا أيضا: ما هو سبب الصداع المستمر

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى