صحة

مرض الجدري | الأسباب والعلاج

مرض الجدري

مرض الجدري مرض مميت ، فإذا تم تشخيص إصابتك بالجدري ، فلا تقترب أبدًا من شخص مصاب بالفيروس ويجب عليك أن تطلب العناية الطبية على الفور لتلقي العلاج المناسب.

أعراض الجدري

تبدأ الأعراض عمومًا بعد 12 يومًا من التعرض للفيروس ، ومن أبرز أعراض الجدري ما يلي:

  • التعب وفقدان الوزن.
  • ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل حاد.
  • طفح جلدي شديد على الجلد.
  • آلام الظهر والرأس.
  • بعد يومين إلى ثلاثة أيام من الشعور بالجدري ، يبدأ ظهور طفح جلدي مع بقع حمراء ومسطحة ، وعادة ما يبدأ الطفح الجلدي على الوجه وأعلى الذراعين ثم ينتشر إلى الجسم كله.
  • بعد حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، تصبح البقع الحمراء المسطحة أكثر صلابة ، وتغطيها حويصلات مملوءة بالصديد ، ثم تشكل كل حويصلة قشرة ، والتي عادة ما تكون بعد 3-4 أسابيع بعد ظهور الطفح الجلدي تختفي بعد ان تترك ندبة.

قد يخلط بعض الناس بين الجدري والشكل الحاد من جدري الماء ، المعروف باسم Varicella ، لكن الفيروسين اللذين يسببان المرضين مختلفان تمامًا.

أسباب وعوامل خطر الإصابة بالجدري المائي

الجدري مرض شديد العدوى ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق السعال أو العطس أو التنفس والتلامس مع الجرب أو إفرازات الجرح، ولكن يمكن أيضًا أن ينتشر الجدري عن طريق لمس الأشياء الشخصية. على سبيل المثل ملامسة الفراش للمصابين بالمرض.

ينتقل الجدري بشدة خلال الأسبوع الأول من الطفح الجلدي، وعندما تتشكل القشور تقل فرص انتشار العدوى، إلا أن الشخص المصاب بالجدري قادر على نقل الفيروس من اللحظة التي يظهر فيها الطفح الجلدي

اقرأ أيضا

إذا كان هناك حدث يطلق فيه الشخص كمية صغيرة من فيروس الجدري في الهواء ، فمن المحتمل أن ينتشر الفيروس ويصيب عددًا كبيرًا جدًا من الأشخاص بسبب قدرة الفيروس على البقاء والإصابة لمدة 6 ساعات حتى 24 ساعة حسب الطقس ، لذلك يجب على المصابين بالفيروس الابتعاد عن الآخرين لمنع انتشار الفيروس بشكل أكبر.

مضاعفات مرض الجدري

يعاني العديد من الناجين من مرض الجدري من تلف جلدي واسع النطاق لم يندمل. قد تشمل المشاكل الأخرى:

  • تشمل مشاكل العين قرح القرنية والعمى.
  • الالتهاب الرئوي القصبي.
  • التهاب المفاصل.
  • التهاب العظم والنقي.
  • تشخيص الجدري

إذا اشتبه الطبيب في وجود الجدري ، فإنه يأمر بإجراء فحوصات الدم للتحقق من تشخيص الحالة ، وإذا تم تأكيد اكتشاف فيروس الجدري ، فسيتم إصدار تحذير دولي عام.

عندما يتم التأكد من انتقال الفيروس ، لا يحتاج الطبيب المعالج إلى إجراء أي فحوصات معملية لتأكيد التشخيص ؛ بدلاً من ذلك ، يفحص الطبيب الطفح الجلدي لدى المريض ويطرح أسئلة حول الأعراض واحتمالية التعرض للفيروس.

علاج الجدري

حتى يومنا هذا ، لا يوجد علاج معروف للجدري. يتضمن علاج الجدري الحفاظ على الترطيب وتناول الأدوية لتنظيم درجة حرارة الجسم وتخفيف الألم. لمكافحة انتشار المرض. يجب على الشخص المصاب بالجدري أن يتجنب التفاعل مع الآخرين أو الاقتراب منهم خلال فترة الإصابة.

الوقاية من مرض الجدري

يصبح المصابون بفيروس الجدري محصنين ضده ولا يمكنهم الإصابة به مرة أخرى. كما يوجد لقاح ضد فيروس الجدري. يتكون اللقاح من Vaccinia Cowpox ، وهو فيروس مشابه للجدري ولكنه أكثر أمانًا.

إذا تم تطعيم شخص ما قبل الإصابة بفيروس الجدري ، فسيكون لديه مناعة لمدة 3 إلى 5 سنوات ، وإذا تلقى لقاحًا آخر لاحقًا ، فسيكون لديه مناعة لفترة أطول من الوقت.

يمنح اللقاح الحماية حتى لو لم يتم تطعيم المريض قبل الإصابة لأن معظم الناس يتم تطعيمهم خلال ثلاثة أيام من التعرض للفيروس ولا تظهر عليهم أي أعراض للمرض ، إذا كانت صغيرة وبعد الإصابة بالفيروس قد يكون التطعيم في غضون 4-7 أيام مفيدًا أيضًا.

أقرأ أيضا: أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى