صحة

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل

 

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل

هناك عدة طرق لعلاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل، حيث يعد التهاب اللثة الذي يُطلق عليه أحيانًا مرض اللثة أو أمراض اللثة، هو حالة تتراكم فيها البكتيريا في الفم، وإذا لم يتم علاجها بشكل صحيح، يمكن أن تؤدي في النهاية إلى فقدان الأسنان بسبب الضرر الذي يحدث ويؤثر على الأسنان التي تغطيها. وسنشرح في هذا المقال اهم الاعراض وأسباب الإصابة وطرق العلاج المختلفة.

أعراض التهاب اللثة

لا يظهر التهاب اللثة علامات أو أعراض معينة، مثل الألم في مراحله الأولية، وحتى في المراحل الأكثر تقدمًا، يمكن أن تكون الأعراض قليلة وخفيفة جدًا. في حين أن الأعراض والعلامات المصاحبة لأمراض اللثة عادة ما تكون غير مهمة وخفيفة، إلا أن التهاب اللثة في معظم الحالات يكون مصحوبًا بعلامات وأعراض فريدة خاصة به. تشمل أعراض التهاب اللثة:

  • تنزف اللثة عند تنظيف أسنانك بالفرشاة.
  • لثة حمراء ومنتفخة وحساسة للغاية.
  • رائحة كريهة دائمة أو طعم في الفم.
  • ينشأ شق عميق بين اللثة وسطح السن.
  • فقدان الأسنان أو حركة الأسنان.
  • عندما يتم إغلاق الفك، يتغير وضع الأسنان وكذلك شكلها والتصاقها ببعضها البعض.

حتى إذا لم تلاحظ أيًا من هذه العلامات، فقد تكون هناك درجة من الالتهاب في اللثة، وفي بعض الأشخاص، قد يؤثر التهاب اللثة فقط على بعض الأسنان، مثل الأضراس فقط.

أسباب التهاب اللثة

يحدث التهاب اللثة بسبب طبقة من البكتيريا تتشكل على سطح الأسنان، ولكن هناك أسباب أخرى لالتهاب اللثة، مثل:

1. التغيرات الهرمونية

مثل التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل أو البلوغ أو انقطاع الطمث أو الدورة الشهرية، يمكن لهذه التغيرات الهرمونية أن تزيد من حساسية الأسنان وتزيد من احتمالية الإصابة بعدوى اللثة.

2. تناول بعض الأدوية

قد تؤثر بعض الأدوية على سلامة الفم، حيث تتسبب بعض هذه الأدوية في انخفاض إنتاج اللعاب وتكوين طبقة غير طبيعية فوق اللثة. للعاب خصائص وفوائد تحمي اللثة والأسنان.

بعض الأدوية مثل:

مضادات الاختلاج، مثل ديلانتين
أدوية التهاب البلعوم، مثل Procardia و Adalat.

3. العادات السيئة

مثل التدخين حيث يضعف التدخين من قدرة اللثة على التجدد أو الشفاء من تلقاء نفسها.

4. عادات النظافة الخاطئة

على سبيل المثال، عدم تنظيف أسنانك بالفرشاة، أو استخدام خيط تنظيف الأسنان، وما إلى ذلك، يمكن أن تؤدي هذه العادات بسهولة إلى التهاب اللثة.

5. تاريخ العائلة

قد يتم نقل هذا المرض بين افراد الاسرة بسبب عوامل وراثية.

6. أمراض أخرى

يمكن أن تؤثر أمراض الجسم الأخرى على وضع اللثة وصحتها ، منها على سبيل المثال:

  • سرطان.
  • يؤثر الإيدز على جهاز المناعة في الجسم.
  • يؤثر مرض السكري على قدرة الجسم على امتصاص السكر من الأطعمة المختلفة، مما يجعل مرضى السكري أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بعدوى الأسنان، بما في ذلك التهاب اللثة.

علاج التهاب اللثة

تم تصميم علاج اللثة المضاد لالتهاب اللثة لتحفيز أنسجة اللثة الصحية وتعزيزها لإعادة الالتصاق بسطح الأسنان بطريقة صحية، مما يقلل التورم ويقلل من عمق اللثة، وبالتالي علاج اللثة وتقليل مخاطر التهاب اللثة، بالإضافة إلى الصحة العامة للمريض، تختلف بدائل علاج اللثة حسب مرحلة المرض واستجابة جسم المريض لعلاجات التهاب اللثة السابقة.

تتراوح إمكانيات علاج اللثة من تلك التي لا تتطلب إجراءات جراحية تهدف إلى التحكم في عدد البكتيريا وتقليلها ، إلى تلك التي تتطلب إجراءات جراحية تهدف إلى استعادة طبقة اللثة.

في جميع الحالات تقريبًا، يمكن علاج عدوى اللثة تمامًا من خلال مراقبة ومعالجة الطبقة الجرثومية التي تتراكم على الأسنان. يشمل التعامل السليم مع طبقات الجراثيم التنظيف الاحترافي بواسطة متخصص كل ستة أشهر، بالإضافة إلى التنظيف اليومي بالفرشاة، وهكذا يتم علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل.

أقرأ أيضا: متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى