صحة

متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم

متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم

الكثير يتسأل متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم؟ حيث تعتبر حركة الأسنان بعد ارتداء التقويم مشكلة شائعة ويمكن أن تكون مصدر قلق لأولئك الذين لديهم تقويم للحفاظ على أسنانهم في مكانها. قد تكون هذه الانتكاسة محبطة للغاية وتجعلك تشعر أن العملية المؤلمة برمتها كانت مضيعة للوقت. بعد ارتداء الأقواس لشهور أو حتى سنوات، فإن آخر شيء تريده هو أن تجد أسنانك تعود إلى وضعها الأصلي.

نناقش في هذا المقال سبب انحسار الأسنان عن وضعها الطبيعي بعد تقويمها، وعندما تبدأ الأسنان في التحرك بعد تقويمها ، وما هي الحلول المتاحة لإشراق ابتسامتك مرة أخرى.

متى يتم التركيز على حركة الأسنان بعد تقويم الأسنان؟

في حين أنه من الطبيعي أن تشعر بالراحة بعد اكتمال العلاج، فإن التغييرات الملحوظة في وضع أسنانك بعد تقويم الأسنان مدعاة للقلق. عادة، إذا لاحظنا تحولًا غير مرغوب فيه في موضع أسناننا، يمكن أن تؤدي التعديلات البسيطة إلى حل المشكلة، ولكن إذا ظل هذا هو الحال لفترة طويلة من الوقت، فقد يصبح الحل أكثر تعقيدًا. على سبيل المثال، قد يحتاج بعض المرضى إلى ارتداء أقواس شفافة كل يوم لعدة أشهر. قد تتطلب الحالات الأقل استخدام تقويم الأسنان لفترة زمنية أقصر، ولكن إذا أهمل المريض المشكلة لسنوات عديدة، فقد يتطلب علاج تقويم الأسنان فترة أطول.

لماذا تتحرك الأسنان بعد إزالة تقويم الأسنان؟

غالبًا ما تتحرك الأسنان بعد تقويم الأسنان لسبب بسيط هو أنها جزء من الجسم في حالة تغير مستمر منذ الولادة وطوال الحياة. لاحظنا أن أجساد الأطفال والمراهقين، بما في ذلك أفواههم، تتغير مع نموهم، بينما تستمر أجساد البالغين في التغير مع تقدمهم في العمر. بغض النظر عن المدة التي تستغرقها أسنانك للتحرك بعد تقويم الأسنان، أو حتى إذا لم تخضع لتقويم الأسنان، فمن المهم معالجة الحركة قبل أن تصبح أسنانك غير منتظمة وتؤثر على وظيفتها وشكلها. يمكن تحريك الأسنان في أي اتجاه، للأمام، للخلف، لليسار أو لليمين، ويمكن حتى ثنيها في مكانها. تتحرك الأسنان دائمًا في الاتجاه الأقل مقاومة، لذلك إذا لم يتم تثبيتها بشكل صحيح، فمن المرجح أن تتحرك بعد تقويم الأسنان.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأسنان تتحرك بعد العلاج والتقويم الناجح، منها على سبيل المثال:

اقرأ أيضا

1- تتعرض أسنانك لضغط مختلف كل يوم. عند التحدث، يضغط اللسان بشكل متكرر على الأسنان، وعند المضغ، تتعرض الأسنان أيضًا لضغط متكرر. حتى عندما تبتسم أو تعطس، هناك حركات عضلية مختلفة في فمك، والتي يمكن أن يكون لها تأثير على وضع أسنانك بمرور الوقت.

2- هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تجعل أسنانك تتحرك بسهولة أكبر، مثل الشيخوخة، والضغط على أسنانك أثناء النوم، وحتى العوامل الوراثية.

كيف تمنع الأسنان من الحركة بعد تقويم الأسنان؟

هناك العديد من الحلول التي يمكن استخدامها لمنع الأسنان من الحركة بعد تقويم الأسنان، ومنها على سبيل المثال:

1- ارتداء المثبتات بعد تقويم الأسنان

الشيء الوحيد الذي يمكنك القيام به لمنع أسنانك من الحركة بعد تقويم الأسنان هو ارتداء المثبِّت.

قد يوصي أخصائي تقويم الأسنان بارتداء المثبتات كل يوم لعدة أشهر بعد انتهاء العلاج. بعد الفترة الأولية، قد يوصون أيضًا بالاستمرار في ارتدائه من 3 إلى 5 ليالٍ في الأسبوع لأكثر من عام. ويوصي بعض أطباء الأسنان ببضع ليالٍ في الأسبوع مدى الحياة.

هناك العديد من الأشخاص الذين ارتدوا دعامات معدنية في سن المراهقة لكنهم لم يرتدوا مثبتات على النحو الموصي به من قبل أخصائي تقويم الأسنان، لذلك ، على مدى السنوات القليلة المقبلة، بدأوا يعانون من اضطرابات الأسنان بسبب حركة ما بعد تقويم الأسنان.

2- تقويم الأسنان باستخدام المثبت

إذا كان لا يزال لديك مثبتات قديمة بعد تقويم الأسنان. فيمكنك استخدامها لتحريك أسنانك وإعادتها إلى وضعها الطبيعي. على الرغم من أن هذا ليس سبب تصميمها، فقد يكون هذا الحل مفيدًا إذا تحركت قليلاً.

ولكن إذا تحركت أسنانك كثيرًا، فمن المؤكد أن المثبت الأكبر سنًا سيكون غير مريح للارتداء. ولكن الأهم من ذلك، إذا كانت أدوات التثبيت القديمة لا تناسب أسنانك جيدًا، فقد تتضرر.

في حالات نادرة، قد يشير أخصائي تقويم الأسنان. بعد فحص أسنانك إلى أنه لا يزال بإمكانك استخدام أدوات التثبيت القديمة. ومع ذلك ، إذا كانت أسنانك تتحرك كثيرًا. فقد يوصي طبيبك بمجموعة جديدة من المثبتات.

أقرأ أيضا: اسباب الصداع النصفي وعلاجه

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى