التقنية

أهداف التعليم عن بعد

أهداف التعليم عن بعد

أهداف التعليم عن بعد هي التعلم ليس نشاطًا ممتعًا على الإطلاق ، خاصة عندما تكون في المراحل الأولى من الفئة العمرية. لقد تم وضع العديد من طرق التعلم للمساعدة في العثور على فعالية أكبر ، مثل طريقة Farc. وهذا يعتمد على حقيقة أن كل شخص لديه الطريقة المثلى للشعور بالتعلم أو طريقة التعلم أو التخيل الذهني أو التخيل تعتمد على تخيل الطالب للمعلومات وتشكيل صورته الذهنية من أجل استيعاب أفضل ، لذلك تم اختراع العديد من الأساليب التربوية ، كل حسب الموقف و تُستخدم البيانات لتطوير أنظمة التعلم عبر الإنترنت والمنهجية التي تسمح لنا بالتعلم عن بُعد.

تبنت العديد من الدول ، خاصة مع بداية العام الدراسي الجديد 2020 ، أساليب تعليمية وتعليمية متقدمة ، خاصة بعد انتشار وباء فيروس كورونا وتأثيره حول العالم ، مما أدى إلى ظهور مؤسسات تعليمية في المدارس والجامعات. اتبع نهج التعلم عن بعد الذي يهدف إلى إلغاء الاجتماعات وتقليل مخاطر انتشار وباء كورونا ، حيث أن الدول لديها خطط للاستفادة من تجربة التعلم عن بعد.

لا يقتصر التعليم على القلم والورقة ، نظرًا لتطور التكنولوجيا وتقدمها التي أصبحت جزءًا مهمًا من حياة الكثير من الناس ، وخاصة أولئك الذين يستفيدون من هذا التقدم والتطور من أجل التعليم ويكشفون عن طرق لكسب المال عبر الإنترنت. في حين يتعين على الطلاب الذهاب إلى المدرسة لاكتساب المعرفة ، فإن التعلم عن بعد سهل بالنسبة للبعض لأنه لم يعد مقصورًا على الأساليب التقليدية ، لأن شخصًا ما يمكن أن يدخل جامعة في بلد آخر ويكتسب المعرفة وينضم إليها. المشاركة في محاضراتهم ومشاهدتها من خلال نظام التعلم عبر الإنترنت.

أهداف التعلم عن بعد

تحولت العديد من البلدان والمؤسسات الأكاديمية مؤخرًا إلى أنظمة التعلم عن بعد كبديل للتعليم التقليدي القديم للتغلب على صعوبات التعلم مثل المسافات الطويلة والوباء كرونا الأخير. قد يعتقد بعض الناس أن التعلم عن بعد غير فعال. وقد لا تكون أنظمة التعلم الإلكتروني مناسبة للعديد من الطلاب الذين يرغبون في التواصل مباشرة مع الزملاء والمدرسين ، وكذلك الطلاب الذين يميلون إلى تأجيل المهام والواجبات المنزلية ، حيث تتطلب أنظمة التعلم عن بعد الوعي والمعرفة الكافية باستخدام التكنولوجيا.

الغرض من إنشاء نظام التعلم الإلكتروني هو تسهيل العملية التعليمية التقليدية وتعزيزها بهدف تطويرها وتحقيق أهدافها. تم تحديد العديد من الأهداف لإنشاء نظام التعلم عن بعد لضمان فعاليته من خلال تحقيق هذه الأهداف. تحديد الأهداف بدقة يجعل تحقيقها أسهل. الأهداف تدور أهداف نظام التعليم الجديد حول تطوير العملية التعليمية ومواكبة تطور وسائل الاتصال بين المعلمين والطلاب.

من أهم أهداف نظام التعلم عن بعد ما يلي:

  • الاعتماد على التكنولوجيا ، خلق بيئة تفاعلية للمعلمين والطلاب لتحقيق هدف تنويع مصادر التعلم.
  • الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة ، تطوير نظام اتصال بين المعلم والطالب. وتسهيل المناقشات الهادفة من خلال قنوات الاتصال الإلكترونية.
  • لتحقيق هدف تنمية مهارات المعلمين والطلاب للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة لتطوير أنظمة التعلم.
  • أحد الأهداف الرئيسية للنظام هو إكمال عملية التعلم دون الحاجة إلى وجود المعلمين والطلاب فعليًا.
  • يزود الطلاب بالمهارات الأساسية لتطوير عملية التعلم من خلال الاعتماد على الوصول إلى المعلومات من خلال الوسائل التكنولوجية.
  • من أهم أهداف نظام التعلم الجديد تطوير أدوار المعلمين والطلاب في عملية التعلم. يتم تحقيق ذلك من خلال مواكبة التكنولوجيا الحديثة.
  • من أهداف النظام توسيع عقول الطلاب بحيث لا يكون المعلم هو المصدر الوحيد للمعلومات.
  • يتمثل أحد أهداف النظام الجديد في القدرة على توفير المعلومات حسب الفئة العمرية ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.

أقرأ أيضا: ما هي تقنية المعلومات

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى