صحة

متى يتوقف نمو العظام؟

متى يتوقف نمو العظام

متى يتوقف نمو العظام

نمو العظام يعتمد على عدة عوامل بما في ذلك العمر والجنس والوراثة. عمومًا، يتوقف نمو العظام عندما يتم الوصول إلى النضوج العظمي، وهو المرحلة التي تتوقف فيها العظام عن الزيادة في الحجم. إليك بعض المعلومات حول متى يمكن توقع أن يتوقف نمو العظام:

  1. نمو العظام لدى الأطفال والمراهقين: نمو العظام لدى الأطفال والمراهقين يستمر عادة حتى بلوغهم سن النمو العظمي القمة. للإناث، يكون ذلك عادةً حول سن 14-16 سنة، بينما يكون للذكور حوالي 16-18 سنة. في هذه المرحلة، تصبح نهايات العظام مغلقة تدريجيًا في عملية تعرف باسم “إغلاق نهايات العظام” أو “إغلاق اللوزم” (Epiphyseal closure)، وهذا يشير إلى نهاية النمو العظمي.
  2. النمو العظمي والهرمونات: النمو العظمي يتم تنظيمه بواسطة الهرمونات مثل هرمون النمو البشري (HGH) وهرمونات الجنس. عندما يبلغ الفرد مرحلة النضوج الجنسي وتبدأ الهرمونات بالانخفاض، يمكن توقع أن يتوقف النمو العظمي.
  3. العوامل الوراثية: الوراثة تلعب دورًا مهمًا في تحديد متى يتوقف نمو العظام لدى الفرد. يمكن أن تختلف معدلات النمو وتوقيتها من شخص لآخر.
  4. العوامل البيئية: بعض العوامل البيئية مثل التغذية والصحة العامة يمكن أن تؤثر على نمو العظام. الأطفال والمراهقين الذين يعانون من نقص التغذية أو مشاكل صحية قد يكون لديهم تأخير في النمو العظمي.

بعد انتهاء مرحلة النمو العظمي، يمكن للعظام الاستمرار في الزيادة في الكثافة والقوة حتى مرحلة البلوغ. بعد ذلك، يتوقف النمو العظمي بشكل رئيسي ويصبح العمر المتقدم مرحلة من الصيانة والحفاظ على صحة العظام.

قد يهمك:

نصائح للمحافظة على صحّة العظام

إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في المحافظة على صحة العظام:

  1. تناول كميات كافية من الكالسيوم: الكالسيوم هو معدن أساسي لصحة العظام. يجب عليك تضمين مصادر جيدة للكالسيوم في نظامك الغذائي مثل الألبان ومشتقاتها (حليب، جبن، زبادي)، والسلطعونيات، والحبوب المدعمة بالكالسيوم. الكمية الموصى بها تعتمد على العمر والجنس.
  2. ضمان توازن جيد من الفيتامينات والمعادن: بالإضافة إلى الكالسيوم، يحتاج الجسم إلى فيتامين D وفيتامين K والمغنيسيوم وفوسفور لدعم صحة العظام. يمكنك الحصول على هذه العناصر من الغذاء أو من مكملات إذا لزم الأمر.
  3. ممارسة الرياضة البناءة للعظام: الأنشطة الرياضية مثل المشي السريع وركوب الدراجات ورفع الأثقال يمكن أن تعزز من كثافة العظام وتقويها. تمارين الاستقامة والتحمل أيضًا تكون مفيدة.
  4. الحد من استهلاك الكافيين والكحول: الكافيين والكحول يمكن أن يؤثرا سلبًا على امتصاص الكالسيوم. يجب الحد من استهلاكهما.
  5. الامتناع عن التدخين: التدخين يمكن أن يؤثر على صحة العظام وزيادة مخاطر هشاشة العظام.
  6. الحفاظ على وزن صحي: الحفاظ على وزن صحي يقلل من ضغط الجسم على العظام ويقلل من مخاطر هشاشة العظام.
  7. الكشف الدوري عن مشاكل العظام: إذا كنت تعاني من مشاكل مثل هشاشة العظام أو نقص في الكالسيوم، يجب عليك استشارة طبيبك وإجراء الفحوصات اللازمة.
  8. تجنب السقوط: الوقوع والكسور العارضة يمكن أن تكون مضرة للعظام، لذا حافظ على بيئة آمنة وتجنب الأنشطة الخطرة إذا كنت في مجموعة عمرية معرضة للإصابة.
  9. الحصول على كمية كافية من النوم: النوم الجيد يساعد في تجديد الأنسجة والأعضاء بما في ذلك العظام.
  10. استشارة الطبيب: إذا كنت تعاني من مشاكل صحية مثل هشاشة العظام أو نقص الكالسيوم، فاستشر طبيبك للحصول على توجيه وعلاج مناسب.

يمكن أن تساعد هذه النصائح في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من مشاكل صحية مثل هشاشة العظام.

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى