المال والأعمال

ما هي حقوق الملكية الفكرية

ما هي حقوق الملكية الفكرية

يمكن تعريف حقوق الملكية الفكرية  على أنها مصطلح عام يتعلق بمالكها والنسبة المئوية لحقوق ملكية المالك. مثل براءات الاختراع أو حقوق النشر أو العلامات التجارية ، والسماح باحتكارها لفترة زمنية محددة ،حقوق الملكية الفكرية هي حقوق قانونية لحماية الابتكارات والاختراعات الفكرية في جميع المجالات، بما في ذلك الصناعة والعلوم والأدب، وتنتمي حقوق الملكية إلى أي ابتكار بشري بدائي. تشمل الأمثلة الإبداع الفني والأدبي ، أو الاختراعات التكنولوجية ، بخلاف الاختراعات العلمية ، لأنها تنطوي على الحقوق القانونية الممنوحة للمخترعين أو المبدعين أو المتنازل لهم ؛

حقوق الملكية الفكرية

تنقسم حقوق الملكية الفكرية إلى عدة أنواع ، بما في ذلك:

حقوق النشر وبراءات الاختراع و العلامات التجارية ، بالإضافة إلى حقوق الطبع والنشر ويتم تعريفها على أنها مجموعة من الحقوق الممنوحة تلقائيًا لمؤلف العمل الأصلي ؛ مثل العمل الأدبي أو الأغنية أو الفيلم أو البرنامج ، وتشمل هذه الحقوق:

حقوق النشر

الحق في نسخ العمل الأصلي أو إنشاء أعمال مشتقة منه وتوزيعه الحق في نسخة أو عرض عام ، ويغطي قانون حقوق النشر الشكل المادي للعمل. الأصل بعيد عن الأفكار أو التقنيات أو الحقائق التي يحتوي عليها.  الأهمية إن توثيق الأصل بطريقة ملموسة هو لحماية الأصل والحفاظ على حقوق النشر الخاصة به.

على سبيل المثال: قصص مكتوبة على الورق ولوحات أصلية وبرامج كمبيوتر وهواتف محمولة.

براءة الاختراع

تمنح براءات الاختراع عادة من قبل الوكالات الحكومية ، وتمنح البراءات المبتكرين سلسلة من الحقوق لاختراعاتهم ، التي تنتمي إلى التصميمات والعمليات والتحسينات الحاصلة على براءة اختراع ، باستثناء الاختراعات المادية مثل الآلات ، وعادة ما تُمنح البراءات لشركات التكنولوجيا ؛ من أجل ذلك لحماية تصميماتهم ، وتخضع براءة الاختراع لخمسة شروط أساسية ، وهي:

  • أن يكون الاختراع مادة قابلة للتسجيل من خلالها يتم التحقق من المصلحة
  • ويجب أن يكون أيضًا اختراعًا حديثًا ، وغير متكرر ، باستثناء ما يتعلق به.
  • قابلية الإنفاذ

على سبيل المثال؛ براءات الاختراع الممنوحة لستيف جوبز وثلاثة من زملائه في شركة أبل ؛ لاختراعهم الكمبيوتر الشخصي في عام 1980 م .

العلامة التجارية

المنتجات التي تقدمها الشركة. المنافسة ، بما في ذلك جميع الرموز والشعارات والأسماء والصور ، بالإضافة إلى التصميمات وغيرها. وقد يلجأ مالك العلامة التجارية إلى محكمة شركة أو كيان آخر عند استخدام علامته بطريقة غير رسمية ، ويعتبر من أهم أنواع الملكية الفكرية كما يعتبر استثمار طويل الأمد. يمكن تسويق السلع أو الخدمات باستخدامها ، لكنها في نفس الوقت لا تحافظ على الأفكار أو المنتجات.

الملكية الصناعية

تُعرَّف الملكية الصناعية بأنها حق خاص مسجل لحماية استثمار مالكها ، من خلال تحسين منتجها أو تصميمها أو علامتها التجارية. يُعنى التصميم الصناعي قانونًا بالمظهر الجمالي للمنتج ويمكن أن يكون تحتوي على سمات ثلاثية الأبعاد ، مثل شكل المنتج ، أو السمات ثنائية الأبعاد. مثل الأنماط والخطوط والألوان المستخدمة في تصنيع المنتج ، وتوفر التصاميم الصناعية الحماية للمنتجات التي تستفيد منها.

على سبيل المثال: التصاميم الصناعية ، باعتبارها تمنع الآخرين من عمل نسخ مماثلة أو نسخها. مجموعة واسعة من المنتجات المصنعة والحرفية. مثل الحاويات ، والأدوات المنزلية ، وكذلك المجوهرات ، والمعدات الإلكترونية ، وأخيرًا المنسوجات.

المؤشرات الجغرافية

هي أسماء أو كلمات إقليمية مرتبطة ببلدان معينة ، والمؤشرات المستخدمة لتحديد هوية وجودة المنتج. إلى جانب سمعته والخصائص الأخرى المرتبطة به ، والمؤشرات الجغرافية تمنح الحق في استخدام منتجاتها من قبل أطراف أخرى لا تفي منتجاتها بمعايير محددة لمنتجاتها. مثل GI؛ حيث يمنح هذا المؤشر منتجي شاي دارجيلنغ في منطقة دارجيلنغ الحق في اللجوء إلى السلطات القضائية. لحماية منتجاتهم ومنع استخدام كلمة “دارجيلنغ” في أنواع الشاي التي لا تزرع في حدائقهم ، أو التي لا تفي بمعايير المنتجات التي يقدمونها.

أهمية حقوق الملكية الفكرية

في حماية الملكية الفكرية من الإبداع والرغبة في الابتكار ؛ حيث أن حماية الأفكار تجلب فوائد كافية للأفراد والشركات في اختراعاتهم. وهذا يدفعهم إلى التركيز أكثر على البحث والتطوير. بالإضافة إلى توفير مصدر للدخل ، تحمي حقوق الملكية الفكرية أيضًا المنتجات من المنافسة ؛ من خلال البيع أو الترخيص ، يمكن استخدامها في النهاية كضمان للحصول على التمويل.

أقرأ أيضا: أفضل طرق الاستثمار

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى