التقنية

ما هي الشبكة العنكبوتية

ما هي الشبكة العنكبوتية

الشبكة العنكبوتية هي مجموعة فرعية من الإنترنت تتضمن صفحات ويب يمكن الوصول إليها باستخدام مستعرض ويب ، وبالتالي يشير إليها الأشخاص عادةً باسم “الويب”. تعتبر الويب مجموعة فرعية من الإنترنت تسهل مشاركة المعلومات عبر النظام. على الرغم من أن الويب أو شبكة الويب العالمية جزء لا يتجزأ من الإنترنت ، إلا أنهما ليسا متماثلين.

يتم تعريف الويب على أنه نظام من المستندات التي يتم ربطها ببعضها البعض. وبعضها موجود على الإنترنت ، وتشمل هذه المستندات الصور ومقاطع الفيديو والصوت ، ويتم الوصول إليها للعثور على معلومات حول موضوع معين.

تاريخ شبكة الويب العالمية

قام العالم البريطاني تيم بيرنرز لي باختراع شبكة الويب العالمية في عام 1989. واجه مشكلة أثناء مشاركة المعلومات مع علماء آخرين خلال فترة وجوده في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية في سويسرا ، والتي تسمى ( CERN). قاده ذلك إلى التفكير في إنشاء شبكة ويب بعد أن واجه بيرنرز-لي صعوبة أثناء مشاركة المعلومات مع علماء آخرين خلال فترة وجوده في (CERN). لغة ترميز النص التشعبي أو لغة ترميز النص التشعبي (HTML). وبروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP) ومحدد موقع المعلومات (URL) ، وكلها كانت مفيدة في إنشاء الويب ، في عام 1993 ، سحبت CERN (AD) الحقوق إلى شبكة الويب العالمية وجعلها في متناول الجميع. أسس بيرنرز-لي اتحاد شبكة الويب العالمية (W3C) ، الذي لا يزال يطور الويب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

ما هي وظيفة الشبكة العنكبوتية؟

فيما يلي دليل للشبكة العنكبوتية:

  •  إدخال عنوان (URL) في متصفح الويب ، على سبيل المثال. سيكون عنوان (URL) هو (https://aktashf.com/) ، والذي يتكون من البروتوكول ( https) واسم المجال (aktashf.com) ، متبوعًا بالمورد المشار إليه بعد ذلك (“/”).
  • يبدأ المستعرض الخاص بك في قراءة المعلومات المتعلقة بعنوان URL وتحليلها. ولا يوجد في هذا العنوان مورد محدد يتبع “/” من شأنه أن يوجه المتصفح إلى صفحة معينة. نتيجة لذلك يفتح المتصفح ببساطة الصفحة الرئيسية للموقع.
  • يحاول المتصفح بعد ذلك الاتصال بمزود خدمة الإنترنت لإجراء بحث DNS * والذي سيجد عنوان IP ** للخادم الذي يستضيف موقع الويب (www.github.com) ، وهذا سيسمح بالوصول إلى خادم الجذر عبر DNS .
  • جذر في (https://aktashf.com/) للحصول على عنوان (IP) لنطاق المستوى الأعلى ، وهو (.com) ، ثم أرسل هذا العنوان إلى (DNS) مرة أخرى ، ثم ( DNS) يتصل بخادم آخر (.com) لطلب عنوان. يمنح مزود خدمة الإنترنت المتصفح عنوان IP.
  • يأخذ مستعرض الويب عنوان IP ورقم المنفذ الخاص من عنوان URL.بحيث يتم تعيين (HTTPS) افتراضيًا على المنفذ 443 ، ويتم تعيين (HTTP) على المنفذ 80 ، ثم يتم إنشاء بروتوكول التحكم في الإرسال (مقبس TCP). وبعد ذلك يتم توصيل المتصفح بخادم الويب في هذه المرحلة.
  • يبدأ متصفح الويب طلب HTTP إلى خادم الويب للعثور على الصفحة الرئيسية لموقع الويب (www.github.com).
  • يبدأ خادم الويب في البحث عن صفحة HTML ، إذا وجدها. يرسلها إلى المتصفح أو يرسل رسالة خطأ (HTTP 404) ، مما يعني أنه لم يتم العثور على الصفحة ، إذا لم يتمكن من العثور على الصفحة.
  • يقوم مستعرض الويب بتحليل جميع المكونات الموجودة على الصفحة ، ثم يقوم بمسحها جميعًا ، من الصور إلى ملفات JavaScript.
  • يقوم مستعرض الويب بتحميل جميع المكونات في صفحة HTML. بمجرد اكتمال المشروع ، سيتم تحميل صفحة الويب في نافذة المتصفح الخاص بك وسيتم إغلاق الاتصال.

يمكنك أن تقرأ أيضا: عزل الصوت للمكالمات الهاتفية في آيفون

اقرأ أيضا

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى