التقنية

شرح تقنية البلوك تشين

شرح تقنية البلوك تشين

أصبحت تقنية البلوك تشين موضوعًا ساخنًا اليوم ولديها القدرة على النمو لتصبح حجر الزاوية لأنظمة حفظ السجلات والبيانات في جميع أنحاء العالم، خاصة مع شعبية العملة الرقمية منذ إطلاقها منذ 10 سنوات فقط من قبل أفراد مجهولين تم إنشاؤها العملة الرقمية الأولى والأكثر شهرة المعروفة باسم Bitcoin أو BTC. في هذه المقالة سوف نفهم ماهية تقنية blockchain ، وكيف تعمل، ولماذا اكتسبت الكثير من الاهتمام والشعبية منذ البداية.

مفهوم البلوك تشين

البلوك تشين Blockchain هي تقنية مفتوحة المصدر وقابلة للبرمجة ولا يمكن التحكم فيها. وهي في الأساس عبارة عن دفتر سجل معاملات رقمي يتم نسخه وتوزيعه في جميع أنحاء شبكة النظام في شكل كتل تسجيل مشفرة. حيث يتم حماية الكتل المتصلة باستخدام خاص لتقنيات التشفير. تحتوي كل كتلة على تجزئة، وهي خوارزمية رياضية تُستخدم لتسجيل جزء صغير من بيانات المعاملة الواردة في السجل بأكمله ومشفرة بجزء من رمز الكود الإجمالي. والذي يشكل سجل المعاملة والكتلة الإجمالية مشفر ويحدد قاعدة البيانات اللامركزية التي يديرها. يتم توزيع العديد من المشاركين – كما يحدث في blockchain – على تقنية دفتر الأستاذ الموزع (DLT).

تطبيقات البلوك تشين

تشبه تطبيقات Blockchain تطبيقات البرامج التقليدية الأخرى. باستثناء أنها يتم تنفيذها من خلال هيكل لامركزي لخدمة بيئة نظام اقتصادي أو مالي مشفر ، بهدف رئيسي هو تحفيز نظام المكافآت أو المكافأة لتحسين الأمان وتعزيز الثقة وأصول التشفير. يمكن لعمال المناجم أن يكونوا بمثابة شبكة لمكافآت عمل الشبكة.

قد تثبت تقنية Blockchain قوتها في التطبيقات المصرفية والتمويلية عندما تستبدل المؤسسات المالية الأوراق والعمليات التقليدية بأنظمة البنية التحتية الخاصة بها. تشمل الفوائد القضاء على الاحتكاك البشري والتأخير وتحسين الكفاءة التشغيلية الشاملة. بما في ذلك المعاملات التجارية العالمية والتمويل والتدقيق والتسوية. المعاملات المصرفية والقروض والمعاملات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، باستخدام blockchain كقاعدة بيانات. يمكن أن تساعد blockchain في صناعة الرعاية الصحية والتأمين الصحي في تحسين أمان بيانات المريض مع تسهيل مشاركة السجلات بين مقدمي الخدمات والمستلمين والباحثين. إذا كانت البيانات في الشبكة آمنة وشفافة ويمكن تتبعها بسهولة، وظلت مستقرة دون محاولة تعديل البيانات أو تغييرها، تزداد الثقة بين مزود الخدمة والمتلقي.

مزايا تقنية البلوك تشين

اكتسبت تقنية Blockchain ثقة ومصداقية الأعمال بسبب مزاياها المتطورة والقوية، بدءًا من توفير مستويات عالية من الأمان والشفافية والقدرة على تتبع البيانات المسجلة عبر شبكات الأعمال حتى قدرتها على توفير مبالغ كبيرة من المال مع الحفاظ على كفاءة عالية أثناء خفض التكاليف، نذكر هنا خمس فوائد للسمات الرئيسية لتكنولوجيا blockchain:

تحسين عامل الأمان

عندما تكون البيانات حساسة وحاسمة. مثل البيانات المالية الخاصة بك، يمكن لتقنية blockchain تغيير طريقة عرض المعلومات الهامة بشكل كبير من خلال إنشاء سجلات غير قابلة للتغيير مشفرة من طرف إلى طرف للمساعدة في منع الاحتيال والنشاط غير المصرح به. يمكن أيضًا معالجة مخاوف الخصوصية من خلال إخفاء هوية البيانات الشخصية وحقوق الاستخدام لمنع الوصول.

الشفافية

نظرًا لأن blockchain يستخدم دفتر أستاذ موزع للمعاملات. يتم تسجيل المعاملات والبيانات بشكل متماثل في مواقع متعددة. يرى جميع المشاركين في الشبكة الذين لديهم وصول مصرح به نفس المعلومات في وقت واحد. مما يوفر شفافية كاملة للمساهمين أو العملاء في الشبكة. بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع المعاملات المسجلة في الكتل غير قابلة للتغيير ويتم ختم الوقت والتاريخ للتسجيل عند إنشائها وتسجيلها. يتيح ذلك للأعضاء عرض سجل معاملاتهم بالكامل بترتيب زمني دقيق، مما يلغي فعليًا أي احتمال للاحتيال.

أقرأ أيضا: سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى