صحة

معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر

ضغط الدم الطبيعي حسب العمر

يجب على كل فرد معرفة معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر، حيث يعتبر من الأمور الهامة التي تؤثر على صحة الجسم وقدرته على أداء الوظائف اليومية، لذا سنقدم لك من خلال هذا المقال اهم المعلومات التي تحتاج الى معرفتها عن ضغط الدم والعوامل المؤثرة عليه واهم النصائح للحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم.

ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي؟

يتضمن الجدول التالي معدلات ضغط الدم حسب العمر والنوع:

معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر

كيف يتم قياس ضغط الدم؟

يتم استخدم وحدة تسمى ملليمتز زئبق لقياس ضغط الدم، ومعدل ضغط الدم الطبيعي للبالغين يتراوح بين 90 : 140 مليمتر زئبق، ومعدل الضغط الانبساطي يتراوح بين 60 : 90، ومعدل ضغط الدم المتوسط 120 ملليمتر زئبق.

يتم دفع الدم في شريان يسمى بالشريان الأبهر عند انقباض عضلة القلب ويتمدد هذا الشريان جانبا حتى يسمح للدم بالمرور من خلاله، ويعرف ضغط الدم في هذه الحالة بالضغط الانقباضي.

ويحدث الضغط الانبساطي عندما تنبسط عضلة القلب، ويعود الشريان الأبهر في هذه الحالة الى وضعه الطبيعي، حتى يقوم بالضغط على الدم الذي يحتويه لضمان استمرارية جريان الدم الى القلب وهو ما يعرب بالضغط الانبساطي.

العوامل المؤثرة على معدل ضغط الدم الطبيعي

هناك العديد من العوامل المؤثرة على ضغط الدم الطبيعي والتي يختلف على أساسها قراءات ضغط الدم، على سبيل المثال:

النوع

يختلف معدل الدم الطبيعي حسب النوع اختلاف ملحوظ، حيث يكون لدى الذكور الأقل من 55 عام ضغط دم مرتفع، بينما يرتفع ضغط الدم لدى النساء بعد انقطاع الطمث، ويرجح الأطباء ان سبب ارتفاع ضغط الدم لدى النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية ناتج عن التغيرات الهرمونية التي تحدث لهن.

ويرجع ذلك الي الدور الهام لهرمون الاستروجين في الوقاية من امراض الشرايين المختلفة، كما تعمل الهرمونات الانثوية على تحسين ضخ الدم واتساع الشرايين مقارنة بالرجال، ومع انقطاع الطمث يقل انتاج هرمون الاستروجين لدى النساء ويمكن ان يكون الامر اكثر خطورة في حالة وجود عوامل أخرى، على سبيل المثال زيادة الوزن وقلة الحركة.

 التقدم بالعمر

يبدا ضغط الدم بالانحراف عن معدله الطبيعي لدى كبار السن او من يتجاوزون سن الخمسين، ويؤدي تصلب الشرايين والاوعية الدموية الى زيادة ضغط الدم الانقباضي بشكل طردي مع مرور العمر، الامر الذي قد يعيق مرور الدم الى جميع أجزاء الجسم عبر الدورة الدموية، ويعد ضغط الدم الانقباضي مؤشر رئيسي لأمراض القلب، لذا يجب على كبار السن مراقبة ضغط الدم باستمرار.

العامل الوراثي

قد تزيد احتمالية الإصابة بضغط الدم المرتفع مع وجود تاريخ مرضي خاص باضطراب ضغط الدم في العائلة، حيث تساعد العوامل الوراثية في تهيئة المناخ لحدوث ذلك، وقد يؤدي ذلك الي حدوث زيادة غير سوية في الكالسيوم وهو ما يسبب ضغط الدم، خاصة مع اهمال التغذية السليمة.

عوامل أخرى

هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تؤثر على معدل ضغط الدم الطبيعي، على سبيل المثال:

  • القلق والتوتر
  • الجلوس لفترة طويلة خاصة بوضعية الساق فوق الساق
  • قياس الضغط بعد تناول وجبات الطعام
  • تناول مشروبات تحتوي على الكافيين بنسبة كبيرة

كيف تحافظ على معدل ضغط الدم الطبيعي؟

  • الاعتماد على نظام غذائي متوازن يعتمد على الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمكسرات
  • التقليل من تناول الملح والمأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح
  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار للحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم لديك
  • الإقلاع عن التدخين الذي يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم بشكل ملحوظ

أقرأ أيضا: اسباب ارتفاع الصفائح الدموية وعلاجها

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى