عالم حواء

أسباب تشقق اليدين وعلاجه

أسباب تشقق اليدين وعلاجه

نناقش في هذه المقالة كيفية منع تشقق اليدين والتعرف على الأسباب الرئيسية لتشقق اليدين والعلاجات وكيفية علاج تشققات اليدين، فالأيدي الناعمة ليست فقط علامة على الجمال، ولكن أيضًا دليل على صحة البشرة وسلامتها. ولكن على الرغم من العناية الجيدة باليدين، فإننا نواجه أحيانًا مشكلة تشقق ونزيف اليدين. خاصة خلال مواسم معينة، عندما تتعرض لتغيرات في الطقس يمكن أن تؤثر عليها ، هذا بالطبع بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى لجفاف اليدين والتأثير على مظهرها الحساس.

أسباب جفاف اليدين

هناك عدة أسباب تؤدي الى حدوث تشقق اليدين، منها على سبيل المثال:

  • بعض الأمراض الجلدية والحساسية، مثل الإكزيما؛ قد تسبب جفاف وتشقق الأيدي.
  • قد يحدث جفاف اليدين بسبب التغيرات الموسمية أو البرودة الشديدة أو الطقس الحار أو التغيرات في الرطوبة إلى تغير محتوى رطوبة اليدين وتصبح جافة.
  • يمكن أن يؤدي التعرض المباشر للشمس بدون واقي شمسي إلى جفاف شديد في اليدين والبقع.
  • يمكن لبعض الأدوية أن تؤثر على الأمراض الجلدية وخاصة جلد اليدين والوجه بسبب حساسيتها.

علاج تشقق اليدين

هناك عدة خلطات طبيعية يمكن استخدامها لعلاج تشقق اليدين، منها على سبيل المثال:

1- خلطة الأفوكادو:

يتميز الأفوكادو بغناه بالأحماض الدهنية المرطبة والفيتامينات المغذية للبشرة مثل فيتامين سي وفيتامين هـ. يعمل فيتامين (هـ) كمضاد للأكسدة ويحارب الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى تلف خلايا الجلد وجفاف اليدين وتقشرها. يحفز فيتامين ج أيضًا إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة أكثر إشراقًا. أما بالنسبة للأحماض الدهنية، فهي تساعد على ترطيب البشرة بعمق ولن تجد ماسكًا مرطبًا يعطي نتائج جيدة وسريعة مثل قناع الأفوكادو الرائع.

لتحضير خلطة الأفوكادو، تُهرس نصف ثمرة أفوكادو ناضجة؛ مع ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ونصف ليمونة إضافية، لأنها تحتوي أيضًا على فيتامين سي.

طريقة الاستخدام: ضعي المزيج على اليدين وغطيه، اتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ. ضعي أي مرطب أو بلسم متشقق لليدين بعد القناع. أعد استخدام هذا القناع كلما دعت الحاجة، وإذا واصلت استخدامه 3 مرات في الأسبوع، فسيعمل بشكل أفضل.

2- ماسك البطاطس:

تحتوي البطاطس على الكثير من مضادات الأكسدة. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من النشا؛ يساعد هذا النشا على تفتيح البقع الموجودة على اليدين.

لتحضير قناع البطاطس، يمكن استخدام حبة بطاطس بعد الغليان. ثم يُصفّى ثم يُرمى بملعقة كبيرة من أحد زيوتك الطبيعية ويفضل زيت الزيتون البكر.

طريقة الاستخدام: ضعي القناع على يدك واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ، وستلاحظين الفرق في تأثير الترطيب على الفور، ويمكنك إعادة وضع القناع في أي وقت إذا لزم الأمر ؛ نظرًا لأن هذا القناع طبيعي، فلن يضرك استخدامه بشكل متكرر يسبب مشاكل الجلد.

3- ماسك للوجه بزيت جوز الهند:

قد تتساءل عن سبب تضمين زيت جوز الهند في معظم الخلطات لتنعيم اليدين وترطيب البشرة. إن استخدام جوز الهند وحده كقناع فعال لليدين سيجيب عليك لأنه أكبر دليل على أن زيت جوز الهند مفيد للبشرة.

يحتوي زيت جوز الهند على مجموعة متنوعة من الأحماض الدهنية والفيتامينات المفيدة للبشرة وحمض اللوريك الذي يعمل كعامل مضاد للبكتيريا؛ هذا المزيج الرائع من هذه المكونات يجعل زيت جوز الهند مرطبًا فعالًا للبشرة وعاملًا مضادًا للشيخوخة بالإضافة إلى تجديد الأنسجة والجلد.

طريقة الاستخدام: ضعي زيت جوز الهند بكمية كبيرة على اليدين وأطراف الأصابع والأظافر، ثم ارتدي قفازات قطنية لمساعدة الجلد على امتصاص زيت جوز الهند لأطول فترة ممكنة، ثم اغسلي يديك بالماء الدافئ لأنها ترطب بشدة.

أقرأ أيضا: فوائد صابونة الكركم للبشرة

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى