عالم حواء

علاج الشعر المطاطي

هناك الكثير من طرق علاج الشعر المطاطي والشعر المطاطي هو الشعر الذي تضرر بشكل كبير من استخدام المواد الكيمائية المختلفة والعادات الخاطئة مثل الصبغات والبروتين. حيث يحتوي الشعر على ثلاث طبقات مختلفة، الطبقة الأولى هي الالياف الداخلية والتي تعرف بالنخاع، والطبقة الثانية او الوسطى هي الطبقة التي تحيط بالنخاع وتسمى القشرة. والطبقة الثالثة التي تعمل على حماية الشعر التالف تسمى البشرة.

علاج الشعر المطاطي

عندما تتعرض طبقة القشرة للتلف يصبح الشعر أكثر جفاف ويفقد حيويته ولمعانه ويبدو مطاطي. وقبل أن نشرح طرق علاج الشعر المطاطي لابد أولا من ذكر الأسباب التي تؤدي الى وجود شعر مطاطي. حتى تتمكن من تجنب هذه الأسباب بعد علاجه.

أسباب الشعر المطاطي

هناك الكثير من الأسباب والعادات الخاطئة التي تؤدي الي جعل الشعر مطاطي وتالف، على سبيل المثال:

أدوات التصفيف الحرارية 

الحرارة العالية التي تصدر من أدوات تصفيف الشعر المختلفة تتلف الشعر ومع استخدامها المتكرر تجعل الشعر منهك ومتقصف. ومن أمثلة هذه الأدوات مجفف الشعر الحراري، واداة التمليس والتجعيد وغيرها من أدوات تصفيف الشعر. لذا من الأفضل ان تقومي باستخدام سيرم على شعرك قبل استخدام هذا الأدوات ليعمل كمادة عازلة وتحمي شعر من التلف.

صبغات الشعر

تحتوي صبغات الشعر على مواد كيمائية تعمل على امتصاص الرطوبة الموجودة في الشعر وبالتالي تجعله مطاطيا وخشن الملبس بالإضافة الى انه يصبح عرضة اكبر للتقصف. وينصح خبراء العناية بالشعر باستخدام الشامبو المخصص للشعر المصبوغ، كما ينصحون بعدم غسل الشعر بكثرة حتى لا يفقد حيويته.

أشعة الشمس

قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الى ضعف بنية الشعر وبالتالي تقصفه وتعرضه للكثير من المشكلات مثل تحوله الى شعر مطاطي.

طرق علاج الشعر المطاطي

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك اتباعها لعلاج الشعر التالف والمطاطي، على سبيل المثال:

  • غسل فروة الرأس والشعر بانتظام بمنتجات خالية من المواد التي قد تضر بصحة شعرك، مثل الكحول، والكبريت، والبارابين، والعطور والاصباغ الصناعية.
  • قومي بتطبيق سيرم على الشعر والأطراف قبل استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية.
  • قومي بقص الأطراف المتقصفة من شعرك كل 8 أسابيع.
  • استخدام منشفة قطنية لتجفيف الشعر جيدا.
  • لا تقومي بتصفيف شعرك وهو رطب.
  • قومي بتمشيط شعرك برفق وباستخدام مشط ذات اسنان واسعة.
  • لا تقومي بربط شعرك بشدة قبل ذهابك الى النوم.
  • استخدام المنتجات التي تحتوي على مادة الكيراتين الضرورية للشعر.
  • اتبعي نظام غذائي صحي يحتوي على عناصر غنية بالبروتين والدهون الأساسية والمعادن، ويمكنك تناول المكملات الغذائية التي تساعد في علاج الشعر.
  • لا تحاولي علاج الشعر المطاطي باستخدام أي مواد كيمائية، يمكنك بدلا من ذلك اعداد بعض الوصفات الطبيعية من المنزل واستخدامها.

وصفات طبيعية لعلاج الشعر التالف والمطاطي

يمكن ان يساهم تدليك الشعر وفروة الراس بالزيوت الطبيعية في علاج الشعر التالف والمطاطي، خاصة بعد تدفئة الزيوت المرطبة للشعر على سبيل المثال زيت الزيتون وزيت الارغان وزيت جوز الهند وزيت جنين القمح، كما يمكنك اتباع إحدى الوصفات التالية:

الأفوكادو وزيت الزيتون لعلاج الشعر المطاطي

"الأفوكادو

قومي بمزج لب ثماره الافوكادو الناضجة مع معلقتين من زيت الزيتون العضوي في خلاط كهربائي، ثم قومي بتوزيع هذا المزيج على شعرك واتركيه لمدة ساعة، ومن ثم قومي بغسله كالمعتاد بالماء الفاتر والشامبو المناسب. يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة بالأسبوع.

الموز لعلاج الشعر المطاطي

"الموز

قومي بهرس ثمرة موز ناضجة، ثم قومي بتوزيعها على الشعر واتركيه لمدة ساعة، ومن ثم قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر والشامبو المناسب، يمكنك تكرار هذه الوصفة من مرة الى مرتين أسبوعيا، ويمكنك ان تقومي بإضافة معلقة من زيت جوز الهند الى هذه الوصفة لترطيب شعرك.

ملحوظة: يمكنك هرس المزيد من ثمرة الموز ان كنت تملكين شعر طويل وكثيف

اقرأ أيضا: افضل واقي شمس ومبيض

هل الشعر المطاطي يتعالج؟

نعم يمكن من خلال استخدام منتجات خالية من المواد الضارة لشعرك مثل الكحول والكبريت والبارابين والعطور والاصباغ الصناعية، استخدام السيرم قبل تصفيف الشعر، قص الأطراف المتقصفة، استخدام منشفة قطنية لتجفيف، لا تصففي الشعر وهو رطب، استخدام مشط ذات اسنان واسعة، عدم ربط الشعر بشدة، اتباع نظام غذائي صحي، استخدام وصفات طبيعية لعلاج الشعر المطاطي.

ما أسباب الشعر المطاطي؟

بسبب استخدام مصففات الشعر بحرارة عالية، الاكثار في صبغات الشعر، التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى