المال والأعمال

كيفية تقييم أداء الموظفين

كيفية تقييم أداء الموظفين

تحاول المؤسسات الحصول على صورة شاملة لمهنة الموظف بالإضافة إلى تقييم أداء الموظفين، ثم يتم استخدام هذه المعلومات لتعزيز التحسين والتطوير في أدائه في المجالات التي تحتاج إلى تحسين ، ويتم ذلك عادةً من خلال التقييم الدوري للموظفين الذي يعتمد عادةً على طرق واستراتيجيات متعددة:

 الرسوم البيانية

يتم الحصول على أداء جميع الموظفين على رسم بياني واحد ، ثم يقدم هذا الرسم البياني صورة مفصلة وشاملة لأداء الموظفين في المؤسسة بأكملها ، وكذلك المقارنة بينهم.

التقييم الذاتي

يتم تقييم أداء التقييم الذاتي بهذه الطريقة من خلال إعطاء الموظف نموذج تقييم لإكماله ، مع إجابات أو مقالات متعددة الخيارات ، ثم مقارنة النموذج بنموذج التقييم الذاتي للشركة لتحديد التناقضات واكتشاف مجالات التحسين ، اذا كان ضروري.

قائمة المراجعة

قائمة التحقق تعتبر هذه الطريقة هي الأبسط ، حيث يجيب الموظف على نموذج بإجابات بنعم أو لا ، ثم يقارن الردود الإيجابية بالإجابات السلبية ، من أجل تحديد أوجه القصور والتركيز على تلك المجالات.

خطوات تقييم أداء الموظفين

عدة إجراءات يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • إنشاء نموذج التقييم ، تأخذ هذه العملية في الاعتبار أن نموذج التقييم القياسي يحتوي على المجالات الأساسية للوظيفة ، وهذا يسمح للتقييم بالتركيز على الجوانب الأكثر أهمية ، مثل مهارات وظيفية وطريقة عمل وجودة وعادات تتعلق بالعمل.
  • تحديد معايير تقييم الأداء الموضوعية وتقييم إنتاجية الموظف ،  وهي:
  1. العمل.
  2. المبادرة.
  3. العمل الجماعي.
  4. القدرة على معالجة القضايا.
  • من خلال وضع المبادئ التوجيهية الأساسية لتقييم الأداء ، تعمل هذه الإرشادات بمثابة وصف للملاحظات التي سيتم إجراؤها بناءً على نتائج تقييمات الموظف وكيفية تقديمها لهم.

طرق تقييم أداء الموظف

 تقييم الموظفين من خلال أهدافهم.

تقييم الأحداث الحرجة تعتمد هذه الطريقة على تقييم الموظفين بناءً على سلوكهم أثناء المنظمة ، ويتم توثيق أهم الأحداث التي لوحظت في الوظيفة والمهام الموكلة إليهم وتصنيفها على أنها إيجابية أو سلبية خلال فترة زمنية محددة.

التقييم بالأحداث الحرجة

يكتب مديرو التحقق قائمة بالبيانات حول مسؤوليات الموظفين والأساليب التي يجب عليهم استخدامها ، ثم يشير مدير المنظمة إلى أنه يجب أن يكون لكل موظف سمة معينة.

قائمة الاختبار

التدرج الرسومي يتم تقييم أداء الموظف بناءً على مجموعة من المعايير والمهام ، بما في ذلك قدرته على الالتزام والتنسيق والتعاون والإبداع والظهور بمظهر احترافي ، ويتم حساب الدرجة بناءً على قيمة وأهمية كل معيار . بالإضافة إلى ذلك ، من الممكن تعيين وزن لكل معيار ، وكلما زاد الوزن وزادت القيمة ، زادت أهميته وزادت أهمية تحقيقه. بعد ذلك ، يتم ضرب درجة تقييم المعيار بوزنه ، ثم يتم دمج النتائج لتقييم الموظف.

أهداف تقييم الأداء للموظفين

الغرض من تقييم أداء الموظفين هو تحديد ما يحتاجه الموظفون من حيث:

  • التدريب والتطوير.
  • تشجع التواصل بين الرؤساء والمرؤوسين.
  • تجاهل المعتقدات الشخصية للموظف من أجل تقييمها.
  • إنشاء أنظمة جديدة للتحفيز وزيادة الأجور واتخاذ شكل من أشكال الإجراءات التأديبية بناءً على درجة تقييم الموظف.
  • التعرف على أسباب التأخير في إنجاز المهام المطلوبة ، والتعرف على المعوقات التي يواجهها الموظفون خلال هذه العملية.

وأخيرا، تقييم الأداء أو تقييم الموظف أو مراجعة الأداء هو عملية تقييم أداء الموظف وإنتاجيته وكفاءته ومهامه. نتيجة لذلك ، يعتبر تقييم أداء الموظف جزءًا لا يتجزأ من تطوير الوظائف ، وتعتبر التقييمات تقارير مالية دورية. بالإضافة إلى ذلك ، يستمر التشكيك في أداء الموظفين في المنظمات المختلفة.

أقرأ أيضا: طرق جرد المخزون

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى