عالم حواء

طرق علاج الشعر الجاف

طرق علاج الشعر الجاف

هناك الكثير من الفتيات تبحث عن علاج للشعر الجاف، حيث يعتبر من أكثر أنواع الشعر التي تفتقر الى الترطيب الطبيعي الذي تنتجه فروة الرأس، ونتيجة لذلك قد يبدو الشعر بمظهر غير صحي وتالف ومتقصف مما يجعله أقل جاذبية، وفي معظم الأحيان يظهر الشعر الجاف بسبب عوامل طبيعية او ورثية تتلخص في طبيعية فروة الرأس، لكن في كثير من الأحيان يكون جفاف الشعر بسبب القيام ببعض السلوكيات الخاطئة التي تفقد الشعر الترطيب الطبيعي، ويمكن علاج الشعر الجاف من خلال اتباع بعض السلوكيات الصحية والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة التي تؤدي الى جفاف وتلف الشعر، وسنشرح في هذا المقال افضل طرق علاج الشعر الجاف وأهم الأسباب التي تؤدي الي جفافه.

أسباب جفاف الشعر

قبل ان نتحدث عن طرق علاج الشعر الجاف لابد من ان نعرض اهم الأسباب التي تجعل الشعر جاف، ويرجع ذلك الى ان تجنب هذه الأسباب يعد جزء أساسي من العلاج، ومن هذه الأسباب على سبيل المثال:

  • استخدام منتجات غير مناسبة لطبيعة شعرك او غير مطابقة للموصفات
  • تعرض الشعر للعوامل البيئية المختلفة مثل الشمس ودرجة الحرارة المنخفضة والهواء الشديد
  • الاكثار من استخدام منعم او مجفف الشعر باستمرار او استخدامهم بدرجة حرارة عالية
  • إزالة زيوت الشعر الطبيعية من خلال استخدام الشامبو بشكل يومي
  • تصفيف الشعر بكثرة
  • استعمال المواد الكيمائية التي تضر بالشعر
  • عدم تناول الأغذية الضرورية لمنح الشعر الترطيب الذي يحتاجه من الفواكه والخضروات
  • عدم شرب كميات كافية من الماء
  • هناك أسباب أخرى تؤدي الي جفاف الشعر على سبيل المثال: وجود خلل في الغدة الدرقية او اختلال الهرمونات

كيفية علاج الشعر الجاف

لعلاج الشعر الجاف لابد من الاهتمام بعدة أمور، مثل تجنب السلوكيات الخاطئة وممارسة الرياضة والاهتمام بالتغذية وشرب كمية كافية من الماء، وحماية الشعر من التقلبات الجوية واشعة الشمس الضارة، بالإضافة الى قص الأطراف التالفة باستمرار.

وأخيرًا، هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنك استخدامها للحصول على نتائج أفضل، على سبيل المثال:

وصفة زيت الزيتون لعلاج الشعر الجاف

يعتبر زيت الزيتون من افضل الزيوت التي تعطي نتائج فورية. وذلك من خلال دهنه على فروة الرأس والشعر بالكامل. ثم تغطيته باستخدام قطعة قماش قطنية لمدة 30 دقيقة، ومن ثم شطف الشعر باستخدام الماء الدفيء والقليل من الشامبو، وللحصول على أفضل نتائج يمكنك إضافة زيت النعناع وزيت السمسم الى هذه الوصفة.

  وصفة البيض

يعمل على علاج الشعر بفاعلية وذلك بفضل احتوائه على المواد الغذائية المفيدة للشعر، وله اكثر من طريقة استخدام مختلفة، على سبيل المثال:

مزج القليل من زيت الزيتون مع محتويات بيضتين والقليل من اللبن الطازج، بعد ذلك يتم وضعه على الشعر مباشرة وتغطيته لبعض الوقت، ومن ثم شطف الشعر بالماء والشامبو

العسل والجلسرين

هذه الوصفة خاصة بالشعر ذات الجفاف القوي، حيث يتم وضع كميات متساوية من الجلسرين والعسل في وعاء، ثم يرفع على النار للتسخين قليلا ومن ثم يوضع على الشعر مباشرة ويترك لبعض الوقت ثم يشطف، تعمل هذه الوصفة على منح الشعر ترطيب طبيعي يدوم لفترة طويلة جدا، كما يمكنك تكرار هذه الوصفة لمرة واحدة أسبوعيا او عند الحاجة.

 خل التفاح

يمكنك الحصول على ترطيب طبيعي وسريع باستخدام خل التفاح المخفف، كما ستحصل على مظهر براق وجميل، ولكن لابد من التأكد من تخفيف الخل جيدا بالماء حتى لا يسبب أي ضرر للشعر، ومن ثم التأكد من شطف الشعر جيدا بعد الاستخدام.

أقرأ أيضا: افضل انواع بروتين الشعر

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى