التقنية

سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي

سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي

هناك الكثير من سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي التي تؤثر على حياة الفرد الاجتماعية والشخصية والنفسية والعقلية. وهذه السلبيات تكون على سائر البشر الذين يسيئون استخدام التكنولوجيا خاصة الأطفال. حيث يكون التأثير على الأطفال اكبر بكثير وقد يستمر معهم لبقية حياتهم. لذا سنعرض من خلال هذا المقال اهم سلبيات ومخاطر وسائل التواصل الاجتماعي ومدى تأثيرها على حياتنا لتتمكن من تجنبها حفاظا على حياتك الاجتماعية والنفسة وحياة اطفالك.

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

هناك الكثير من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي، منها على سبيل المثال:

مخاطر سرقة الهوية أو الاحتيال

يمكن الوصول الى تلك المعلومات التي تنشر عن أي شخص بكل سهولة، ويمكن استخدام هذه المعلومات للتأثير على حياة شخص ما. من خلال سرقة المعلومات الشخصية والتطفل عليه والحاق ضرر كبير به

إضاعة الوقت

الكثير من الناس يجلسون امام مواقع التواصل الاجتماعي لساعت طويلة يوميا دون ان يشعر. مما يؤثر على أداء المهام المنزلية والوظيفة وفي كثير من الأحيان يتعارض ذلك مع مسؤوليات العمل.

اختراق الخصوصية

تقوم مواقع التواصل الاجتماعي باختراق خصوصية المستخدمين من خلال تتبع ما يبحثون عنه وما يقولونه وما يتحدثون عن عبر الرسائل وعبر نقاشاتهم اليومية لتحدد اهتماماتهم وتعرض لهم إعلانات لمنتجات وخدمات تناسب اهتماماتهم وما يبحثون عنه.

ارتكاب الجرائم ضد المستخدمين

يتعرض المستخدمين يوميا الى الكثير من المضايقات بأشكالها المتخلفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل التمر والعنف اللفظي وغيره، وعادة ما ينتشر هذا السلوك بين الأطفال والمراهقين لذا على الوالدين الانتباه جيدا لما يشاهده أطفالهم ومدى تأثيره عليهم.

التأثير على العلاقات الاسرية

تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل سلبي على العلاقات الأسرية حيث يؤدي قضاء أوقات طويلة على هذه المواقع وانشغال الفرد بالعلاقات الافتراضية الى وجود جفا بينه وبين افراد اسرته وجعل علاقاتهم اكثر فتور مع الوقت.

العزلة

عندما يجلس الفرد لساعات طويلة على مواقع التواصل الاجتماعي يبني لنفسه عالم افتراضي خاص به، ومع الوقت تزيد عزلته عن العالم المحيط به ويصبح هذا العالم الافتراضي هو عالمه المفضل فيصبح انطوائي.

مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال

تتضاعف خطورة مواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال حيث يبق اثرها عليهم طيلة حياتهم ويصبح من الصعب علاجه مع تقدمهم في العمر، ومن هذه المخاطر على سبيل المثال:

  • قد يتعرض الأطفال الى الإساءة مثل التنمر وقد يكون اثر الإساءة الالكترونية اكبر من الإساءة الواقعية بسبب عدم وجود من يسد عنهم هذه الإساءة سواء بالدفاع عنهم او بتوعيتهم بالتصرف المناسب في هذه الحالة
  • وصول الأطفال الى المحتوى السيء والذي لا يتناسب مع أعمارهم، مثل المحتوى الاباحي على سبيل المثال، ويمكن ان يحدث ذلك عن طريق الصدفة او القصد دون علم الاهل
  • نشر محتوى غير مناسب من قبل الأطفال ويرجع ذلك الى قلة وعيهم وغياب الرقابة من لوالدين وبالتالي يعود ذلك عليهم بالسوء
  • يمكن ان تؤثر هذه المواقع بالسلب على نفسية الأطفال وجعلهم يشرون بالقلق المستمر وتدني احترام الذات

طرق التقليل من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

هناك عدة طرق يمكنك اتباعها للتقليل من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ومنها على سبيل المثال:

  • التركيز على الوجبات الشخصية والمهنية وأداءها بكفاءة
  • استخدام أسلوب الفلترة عند الحاجة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي
  • تحديد وقت محدد لاستخدام وسائل التواصل والالتزام به
  • اكتساب هوايات جديدة وتطويرها وتطوير المهارات الحالية
  • تبني نمط صحي للحياة كممارسة الرياضة وتنمية الروابط الاسرية

أقرأ أيضا: كيف اسوي ملف تعريفي بالسناب

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى