المال والأعمال

الفرق بين الرؤية والرسالة

الفرق بين الرؤية والرسالة

تلخص الشركات والمؤسسات المختلفة أهدافها في رؤى ومهمات ، ولكل منها وصف ودور ، وغالبًا ما يخلط الناس بينها. تعتبر رؤية الشركة ورسالتها مهمين للشركة لذا سنشرح الفرق بين الرؤية والرسالة، بغض النظر عن حجم الشركة أو نوعها أو طبيعة عملها ؛ نظرًا لأن الرؤية والرسالة معًا يوجهان الشركة وموظفيها ، ويساعد كل منهما في تسويق الشركة أو العلامة التجارية للمؤسسة

عند البدء في إنشاء شركة أو مشروع تجاري جديد وما إلى ذلك ، من الضروري ، بالإضافة إلى توجيه الخطة الإستراتيجية ، البدء في تطوير وتحديد رؤية توجه تنفيذ بالنسبة للأعمال الحالية التي تم تحديد الرسالة من أجلها ، غالبًا ما تساعد هذه المعلومات في توجيه الرؤية والخطط الاستراتيجية المستقبلية. تركز المعلومات على الوقت الحالي والإجراءات التي تتخذها الشركة لتحقيق أهدافها ، وكلاهما يشير إلى أهداف الشركة نحو ما تطمح إليه ، وهذا هو الفرق الأساسي بين الرؤية والرسالة:

  • الإدراك: تعطي الرؤية رؤية واضحة لما ستبدو عليه الشركة أو المؤسسة. بينما تحدد المهمة كيف ستصل مؤسسة أو شركة إلى حيث تطمح إلى أن تكون ، فإنها تحدد أيضًا الأهداف الأساسية المرتبطة بتوفير الاحتياجات الضرورية للعملاء وفرق العمل من خلال ربط القيم والأهداف المطلوبة للعمل.
  • تقديم الإجابات: الرؤية تجيب على الأسئلة التالية:
  1. أين تهدف المنظمة أن تكون؟

بينما تجيب الرسالة على الأسئلة التالية:

  1. ماذا تفعل الوكالة؟
  2. كيف تختلف عن المؤسسات الأخرى؟
  • الوقت: الرؤى تتحدث عن المستقبل والرسائل تتحدث عن الحاضر.
  • العمل: تُظهر الرؤية للموظف أين سيكون في المستقبل وتساعده على فهم طبيعة الوظيفة وتحفزه على إبراز أفضل مهاراته. أما المعلومات فهي تسرد الأهداف التي تشارك فيها المؤسسة ، وتوضح وظائفها الداخلية الرئيسية ، وتحدد الإجراءات الأساسية لمساعدتها على النجاح.
  • التغيير: الرؤية تفضل إبقاء التغيير منخفضًا قدر الإمكان. لأنه يشرح الأساس الذي تقوم عليه المؤسسة ، ويمكن للمعلومات أن تتغير ، وأي تغييرات يجب أن تظل على اتصال بالاحتياجات الأساسية للعميل.
  • البناء والتطوير: عند بناء الرؤية ، من المهم طرح الأسئلة التالية:
  1. إلى أين ستذهب المؤسسة؟
  2. متى تريد أن تصل إلى هدفها؟
  3. ماذا ستفعل؟

بالنسبة للرسالة ، عند بنائها ، يجب طرح الأسئلة التالية:

  1. ماذا فعلت اليوم؟
  2. لماذا فعل ذلك؟
  3. ما هي النقطة؟
  • الميزات: الرؤية واضحة وجذابة ، تصف المستقبل المشرق للمؤسسة ، واقعية وقابلة للتنفيذ. من حيث المعلومات ، يتم تحديد طبيعة العملاء الرئيسيين ، ووصف مسؤوليات الوكالة تجاههم.

الرؤية

الرؤية هي خطة تشير إلى المستقبل. يمكن القول أن رؤية المؤسسة تحدد الحالة المستقبلية التي تطمح إليها، وتجدر الإشارة إلى أن الرؤية لا تتغير بمرور الوقت، بل تظل كما هي لدعم الموظفين للتركيز على الأمور المهمة، ودعهم يحصلون على فهم أعمق لكل الأشياء التي تفيد المنظمة وتعزز التنسيق بين مواردها المختلفة، وعند وضع الرؤية يجب أن تكون واضحة وكاملة وصحيحة، ومن المهم أن تكون موجزة وسهلة بالنسبة للموظفين كمرجع في أي وقت، فإن أي مؤسسة لا تعتمد على رؤية لوجودها لن تنجح على المدى الطويل لأن الرؤية تساعد المؤسسة أو الشركة على تحقيق أهدافها المعلنة. من خلال مشاركة جميع أعضائها في تحقيق هذه الأهداف ، تساعد Vision الموظفين على فهم طبيعة عملهم على المدى الطويل.

اقرأ أيضا

لكي تعتبر الرؤية فعالة ، يجب أن تحتوي على مجموعة من الخصائص ، وأن تكون واضحة ، وليست غامضة ، وتصف مستقبل الشركة المشرق ، ويتم التعبير عنها بطريقة جذابة ، بالإضافة إلى إدراك ما تحتويه من التوافق بين القيم والثقافة العامة للمؤسسة ، ويجب أن تحتوي على عناصر تتعلق بالوقت المناسب لتحقيق الأهداف المرجوة.

الرسالة

تجمع القوى العاملة نحو الإنجازات ، يمكن القول أن معلومات الشركة هي تعبير عن الأهداف التنظيمية التي يجب أن تحققها ، كما أنها تعكس الجانب الكامل للشركة من حيث الموظفين والعملاء والخدمات والتكنولوجيا ، جودة الإنتاج ، من حيث نقاط القوة والضعف وقدرات الاستدامة ، تجدر الإشارة إلى أنه يجب صياغة المعلومات بحيث تقدم إجابات على الأسئلة التالية:

  • ماذا تفعل الشركة؟
  • ماذا ستفعل؟
  • وأنت ماذا تفعل لمن يفعل ذلك؟

وتحديد المنتجات أو الخدمات المقدمة ، وفهم أنواع عملاء الوكالة الأساسيين ، وتحديد مسؤولياتهم تجاههم ، ومن الجدير بالذكر أن العديد من الوكالات تقوم بالتغيير والتعديل ، ومن أهم المهام تؤدي هذه المعلومات إلى تمكين الموظفين من فهم قرارات مؤسستهم أو شركتهم ، وإدراك طبيعة التغيير التنظيمي من حولهم ، وكذلك المساعدة في تقليل النزاعات في العمل والحصول على أقصى فائدة من التخصيص من موارد الشركة.

أقرأ أيضا: خطوات إدارة المشاريع

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى