حول العالم

مساحة تونس وعدد سكانها

مساحة تونس وعدد سكانها

تونس هي دولة تقع في شمال إفريقيا وتُعتبر جزءًا من منطقة المغرب. تمتاز تونس بموقعها الاستراتيجي على الساحل المتوسطي، حيث يحدها من الجهة الغربية الجزائر ومن الجنوب الشرقي ليبيا. تعدّ تونس واحدة من الدول العربية وتتميز بتاريخها العريق وثقافتها الغنية. فيما يلي نستعرض معلومات حول مساحة تونس وعدد سكانها.

مساحة تونس وعدد سكانها

المساحة

تبلغ مساحة تونس حوالي 163,610 كيلومتر مربع (63,170 ميل مربع). تونس هي دولة متنوعة جغرافيًا، حيث تجد فيها سواحل بديعة على البحر المتوسط، وجبال الأطلس في الشمال الغربي والوسط، والهضاب الشرقية والجنوبية في الجنوب. يوجد أيضًا الصحراء الكبرى في الجنوب الشرقي للبلاد.

عدد السكان

وفقًا للتقديرات السكانية لعام 2021، يبلغ عدد سكان تونس حوالي 11.8 مليون نسمة. تونس تعدّ إحدى الدول العربية ذات الكثافة السكانية المتوسطة. وتُعتَبَر اللغة العربية اللغة الرسمية للبلاد، ويتكلم معظم السكان اللغة العربية التونسية الدارجة. يُعتَنَق معظم السكان الإسلام كديانة رئيسية.

تونس تتميز بمستوى تعليمي جيد ونظام صحي متطور. أما الاقتصاد، فهو متنوع ويعتمد على الزراعة والصناعة والسياحة. وتواجه تونس تحديات اقتصادية واجتماعية مثل البطالة والفقر والهجرة.

في السنوات الأخيرة، شهدت تونس تغييرات سياسية واقتصادية مهمة، حيث انتقلت من نظام حكم دكتاتوري إلى ديمقراطية نسبية بعد ثورة 2011. إن تونس اليوم تناضل لتحقيق الاستقرار والازدهار وتحسين مستوى معيشة شعبها.

بشكل عام، تونس هي دولة شمال أفريقية ذات تاريخ طويل وثقافة غنية، وتتميز بمساحة جغرافية متنوعة وعدد سكان يقارب 12 مليون نسمة. تواجه البلاد العديد من التحديات والفرص في سعيها نحو تحقيق التنمية المستدامة والازدهار لشعبها.

اقرأ أيضا

قد يهمك: معلومات عن سنغافورة

أين تقع تونس

تونس تقع في شمال إفريقيا وهي جزء من منطقة المغرب العربي. تتمتع تونس بموقع استراتيجي على الساحل المتوسطي. تحدها الجزائر من الغرب وليبيا من الجنوب الشرقي. العاصمة التونسية هي مدينة تونس. يشتهر البلد بتاريخه العريق وثقافته المتنوعة، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية المتنوعة الممتدة من سواحل البحر الأبيض المتوسط إلى جبال الأطلس وصحراء الجنوب الشرقي.

كم نسبة النساء في تونس؟

في تونس، تتوزع نسبة الرجال والنساء بشكل تقريبي متساوٍ. وفقًا للتقديرات السكانية لعام 2021، تشكل النساء حوالي 50.2% من السكان الإجماليين، في حين يشكل الرجال حوالي 49.8%. بالطبع، تختلف هذه النسب بين المناطق المختلفة داخل البلاد، ولكن بشكل عام، يمكن القول إن توزيع الجنسين في تونس متوازن نسبياً.

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى