المال والأعمال

مفهوم الرقابة المالية وقواعدها

الرقابة المالية

يتم تعريف الرقابة المالية على أنها تحليل النتائج الفعلية للشركة، والتي يتم التعامل معها في أوقات مختلفة ومن وجهات نظر مختلفة، ومقارنتها بالأهداف وخطط العمل قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى.

قواعد الرقابة المالية

هناك العديد من الخطوات والقواعد التي يتم اتباعها في الرقابة المالية لتحقيق أفضل النتائج ، وسيحدد ما يلي بعض القواعد والخطوات التي يجب اتباعها في الرقابة المالية:

وضع المعايير

في الرقابة المالية، يوضع المعيار لكل معاملة مالية، يجب أن تكون هذه المعايير مرتبطة بالتكلفة والإيرادات ورأس المال ويجب أن تكون التكاليف القياسية مرتبطة بالسلع والخدمات التي تنتجها الشركة، مع الأخذ في الاعتبار كل جانب تكلفة، يجب أن يكون معيار الإيرادات متسقًا، مع الأخذ في الاعتبار حساب النظر في أسعار بيع المنتجات المماثلة للمنافسين، وكذلك تحديد هدف المبيعات لنفس العام، مع تحديد هيكل رأس المال، والجوانب الأخرى مثل المستوى

قياس الأداء الفعلي

يشير قياس الأداء الفعلي إلى تسجيل الأداء الفعلي وإعداد البيانات المالية على أساس منتظم.

مقارنة الأداء الفعلي

بالمعايير التي تقارن الأداء الفعلي بالمعايير

تحديد أسباب الانحرافات

عندما ينحرف الأداء الفعلي عن الأداء القياسي، يجب فهم مقدار هذه الانحرافات وأسبابها ويجب إبلاغ السلطات المختصة لاتخاذ الإجراء اللازم .

اتخاذ إجراءات تصحيحية

يعتبر اتخاذ الإجراءات التصحيحية محاولة لسد الفجوة بين الأداء المستقبلي الفعلي والأداء القياسي. حتى لو لم ينحرف الأداء الفعلي المستقبلي عن المعيار

أهمية الضوابط المالية

تُعرَّف الضوابط المالية على أنها الإجراءات والسياسات والوسائل من خلال الإجراءات والسياسات والوسائل. يتم مراقبة الشركات والسعي للسيطرة على توجيه وتخصيص واستخدام مواردها المالية. تعتبر الرقابة المالية جوهر إدارة موارد أي منظمة وكفاءة تشغيلية ، أهمية الشركات سيتم ذكر الرقابة المالية أدناه المسؤولية:

الحفاظ على الضوابط المالية للتدفق النقدي

تساعد تدابير الرقابة المالية الفعالة بشكل كبير في الحفاظ على التدفق النقدي للمؤسسة لأنه عندما تكون هناك آلية تحكم فعالة ، تتم مراقبة التدفقات النقدية الداخلة والخارجة والتخطيط لها ، مما يؤدي إلى تشغيل الشركة بكفاءة.

إدارة الموارد

تكون الموارد المالية للمؤسسة في قلب أي شركة الكفاءة التشغيلية. وتوفر جميع الموارد الضرورية الأخرى لتوفير الموارد المالية لتشغيل الأعمال في شركة، تعتبر إدارة الموارد المالية أساسية لإدارة جميع الموارد الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإن تدابير الرقابة المالية الفعالة ضرورية من أجل ضمان إدارة موارد الشركة.

آلية مراقبة ضمان الكفاءة التشغيلية

تضمن آلية مراقبة ضمان الكفاءة التشغيلية التمويل الفعال للكفاءة التشغيلية العامة للشركة.

الربحية

تضمن الكفاءة التشغيلية الشاملة للمؤسسة مما يؤدي إلى حسن سير كل وحدة تنظيمية للشركة. وهذا بدوره يساعد على تحسين الإنتاجية ، والعلاقة بين الكفاءة التشغيلية والربحية إيجابية ومباشرة. لذا فإن وضع ضوابط مالية فعالة يمكن أن يحسن ربحية أي عمل تجاري.

منع الاحتيال

الضوابط المالية هي عبارة عن إجراء وقائي يتميز بالفاعلية ضد أنشطة الاحتيالية في المؤسسة. والتي تساعد في الحد من أي أنشطة غير مرغوب فيها. على سبيل المثال، احتيال الموظفين والسرقة عبر الإنترنت والعديد من الأنشطة الأخرى من خلال مراقبة التدفق الداخلي والخارجي للموارد المالية.

هكذا تكون قد تعرفت على كافة المعلومات الخاصة بالرقابة المالية، لا تنس ان تخبرنا برايك في التعليقات وتترك لنا اسم الموضوع الذي تحب ان تقرأ عنه في المرة المقبلة، وان كنت تهدف الى وضع تخطيط مالي فعال يمكنك قراءة التخطيط المالي | الدليل الشامل ، ويمكنك أيضا تحقيق فهم أوسع عن الجودة الشملة من خلال قراءة مقال مفهوم ادارة الجودة الشاملة

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى