المال والأعمال

ما هي الموارد البشرية واهم تخصصاتها

ما هي الموارد البشرية واهم تخصصاتها

ان كنت تتساءل ماهي الموارد البشرية؟ فانت بالتأكيد تريد الدخول الى هذا المجال او تريد تكوين فكرة أولية عنه. وهو ما سنعرضه لك من خلال هذا المقال. حيث سنعرض لك كافة المعلومات التي تبحث عنها حول هذا المجال وتخصصاته المختلفة.

يركز هذا المجال بشكل أساسي على كافة شؤون الموظفين، حيث تعتمد على تقسيم الشركة الى مجموعة من الأنشطة وما تشملها من تدريب. بالإضافة الى المهام الخاصة بتوظيف الموظفين الجدد، وتوفير الاستحقاقات الخاصة بموظفين الشركة وتوجيهم ومتابعة اداءهم. حيث تعد هذه الوظيفة جزء أساسي من إدارة المنشأة، ويمكن القول انها هي الإدارة التي تهتم بشؤون العاملين في الشركة من توجيه وتدريب وتعين وتحفيز ومتابعة وحل مشكلات الموظفين ودعمهم.. الخ.

الوظائف الرئيسية للموارد البشرية

تنقسم هذه الوظيفة الى عدة وظائف رئيسية، وتختلف المهام الخاصة بكل وظيفة عن الأخرى، على سبيل المثال:

  • وظيفة قائمة على الاستفادة من الافراد من خلال الإدارة الفعالة.
  • وظيفة قائمة على تقييم الأداء الذي يترتب عليه توفير الحوافز للموظفين الأكفاء
  • وظيفة قائمة على تطوير كفاءة الموظفين ليتم تعزيز الأداء الفردي والتنظيمي
  • وظيفة قائمة على تعزيز قدرة الشركة على المنافسة من خلال دعم الابتكار
  • وظيفة قائمة على تطبيق الخطط التي تهدف الى تطوير الموظفين
  • وظيفة قائمة على استخدام وسائل التكنولوجيا المختلفة والاعتماد عليها في تطوير التوظيف والتدريب والتواصل مع كافة الموظفين من خلال دمجها في بيئة العمل

أهداف الموارد البشرية

الهدف الرئيسي لهذه الوظيفة هو تطوير بيئة العمل، من خلال القيام ببعض المهام الرئيسية، على سبيل المثال:

  • التطوير والتدريب: وتعتمد هذه العملية على تحديد احتياجات المنشأة من تدريب الموظفين وتطويرهم ومن ثم التعاون مع المنظمات المختلفة لسد هذه الاحتياجات، والتخطيط للبرامج الخاصة بتدريب الموظفين.
  • التوظيف: يعد من اهم المهام الخاصة بهذه الوظيفة هو توفير بيانات عن الموظفين المرشحين للتعين في وظيفة معينة، ومن ثم يتم اتخاذ القرار المتعلق بتوظيفهم في الوظائف الشاغرة في الشركة، كما تعد مهمة جذب المؤهلين للوظائف الشاغرة دور رئيسي في هذه الوظيفة، وذلك بالاعتماد على مجموعة مختلفة من الوسائل، على سبيل المثال مواقع التوظيف على سبيل المثال موقع بيت.
  • تعزيز العلاقات بين الموظفين: الخلافات التي تنشأ في مكان العمل غالبا ما تؤثر على الأداء بالسلب وفى كثير من الأحيان تؤدي هذه الخلافات الى خسارة الشركة للموظفين الأكفاء. لذا تهتم هذه الوظيفة بتعزيز العلاقات بين الموظفين حتى ينعكس ذلك على الأداء الجيد للموظفين. كما تهدف الى حث الموظفين على الالتزام باللوائح والقوانين الخاصة بالشركة. ليتم توزيع الفرص بين موظفين الشركة بعدالة وضمان حصول جميع الموظفين على حقوقهم المادية والمعنوية.
  • مساعدة الموظفين: لابد من وجود برامج مساعدة الموظفين لتحقيق التوازن بين حياتهم المهنية والشخصية دون ان تؤثر أيا منها على الأخرى. ومن ضمن اهداف برنامج مساعدة الموظفين هو توفير أجور التقاعد الخاصة بهم. وهناك اشكال كثيرة لبرامج المساعدات والتي تختلف من شركة الى أخرى، على سبيل المثال:

هناك شركات توفر روضة خاصة بأبناء الموظفين لمساعدتهم في الاطمئنان على أبناءهم وسط بيئة جيدة مؤهلة لرعايتهم. وبالتالي يصبح تركيز الموظف بالكامل على كيفية أداء المهام الموكلة له بأفضل صورة ممكنة. بالإضافة الى ان ذلك سوف يزيد من فرص قبول الموظف للعمل لوقت إضافي لدى الشركة وبالتالي تزيد إنتاجية الشركة بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضا

والجدير بالذكر ان موظف الموارد البشرية مثله مثل باقي موظفي الشركة يحتاج الي التدريب والتطوير لتعزيز أداءه في العمل وضمان تحقيق أقصى إنتاجية ممكنة.

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى