الحمل والولادة

اعراض الحمل المبكر

اعراض الحمل المبكر

تختلف شدة ونسبة حدوث اعراض الحمل المبكر بين النساء وحتى داخل النساء أنفسهن من حمل إلى آخر. أما عند بدء أعراض الحمل ، فقد تظهر على بعض النساء أعراض مبكرة جدًا للحمل في الأسابيع التي تسبق إخصاب البويضة ، وقد تظهر على بعض النساء أعراض الحمل قبل الحيض ، وفي هذه الحالة تتزامن علامات الحمل عادةً مع الدورة الشهرية.  في هذه المقالة ، نناقش الأعراض الأولى للحمل ، وعلامات الحمل المبكرة.

متى تبدأ أعراض الحمل؟

تحسب أسابيع الحمل من تاريخ آخر دورة شهرية ، لذلك حتى إذا كانت المرأة غير حامل ، تعتبر آخر دورة شهرية هي الأسبوع الأول من الحمل ، وتبين أن 50٪ من النساء الحوامل يبدأن في الشعور بالأعراض التالية من الحمل المبكر في الأسبوع الخامس من الحمل ، تظهر الأعراض على 70٪ من النساء بحلول الأسبوع السادس من الحمل ، وفي 90٪ من النساء تظهر الأعراض بحلول الأسبوع الثامن.

أدق الطرق للكشف عن الحمل هي اختبار الحمل المخبري ، أو اختبار حمل البول المنزلي ، أو الموجات فوق الصوتية ، التي تكتشف إفراز هرمونات الحمل في البول والدم وظهور علامات التمدد بعد 10 أيام من الحمل.

ما هي اعراض الحمل المبكر؟

فيما يلي أعراض الحمل المبكرة الشائعة:

زيادة النزيف والتفريغ

من أعراض الحمل المبكرة التي تعاني منها بعض النساء نزول الدم ، والذي تعتقد بعض النساء أنه دم حيض ، ولكن هذا هو دم الحمل ، والذي يتم إفرازه بعد 10-14 يومًا من زرع البويضة (الجماع والتخصيب) ويمكن تميزه من خلال عدة نقاط، مها على سبيل المثال:

  • اثناء الحمل يكون الدم بلون بني أو احمر أو وردي
  • يظهر دم الحمل عادة في مسحة مهبلية.
  • في العادة يكون النزيف اثناء الحمل مصحوب بألم
  • يستمر نزيف الحمل حتى 3 أيام.

بالإضافة إلى ذلك فإن من أعراض الحمل زيادة الإفرازات نتيجة تأثير هرمونات الحمل ، ففي الأسبوع الأول من آخر دورة شهرية تبدأ المرأة بالشعور بألم في البطن وتصبح الإفرازات المهبلية بيضاء كالحليب بسبب زيادة سمك بطانة الرحم أثناء الحمل.

اقرأ أيضا

تأخر الدورة الشهرية

يعتبر تأخر أو انقطاع الدورة الشهرية في الأسبوع الرابع من آخر دورة شهرية من أكثر أعراض الحمل المبكر شيوعا، ولابد ان تراعي أنه يوجد أسبابًا فسيولوجية أو مرضية أخرى لانقطاع الطمث إلى جانب الحمل ، مثل التغيرات أو الاضطرابات النفسية والعاطفية ، لذا فإن انقطاع الطمث هو علامة مؤكدة على الحمل.

استفراغ و غثيان

يعتبر غثيان الحمل من أهم أعراض الحمل المبكرة التي تعاني منها معظم النساء في الثلث الأول من الحمل وعادة ما يبدأ في الأسبوع السادس من الحمل وقد تعاني منه بعض النساء. من الأسبوع الرابع. وغالبا ما يحدث الغثيان في الصباح وسبب حدوثه غير معروف.

التعب والإرهاق

من العلامات المبكرة للحمل الشعور بالإرهاق عند بذل أي مجهود بسيط. الشعور بالتعب ابتداء من الأسبوع الرابع والخامس من تاريخ آخر دورة شهرية. ارتفاع هرمون البروجسترون ، وانخفاض نسبة السكر في الدم ، وانخفاض ضغط الدم أو زيادة حجم الدم.

تقلب المزاج

يمكن أن تكون التقلبات المزاجية من أعراض الحمل. لأنه ابتداءً من الأسبوع السادس ، وبسبب عدم التوازن الهرموني ، تبدأ المرأة الحامل في الشعور بمشاعر معقدة مثل الاكتئاب والتهيج والقلق والفرح.

ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب

من الأعراض المبكرة للحمل ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب، وعادة ما يتم ملاحظة خفقان القلب بين الأسبوعين الثامن والعاشر.

ضيق في التنفس

يمكن أن يكون ضيق التنفس علامة على الحمل ، حيث أن التغيرات الهرمونية وزيادة الطلب على الأكسجين في بداية الحمل يمكن أن يسبب ضيق التنفس عند النساء الحوامل.

زيادة التبول

ويحدث ذلك بسبب زيادة حجم الدم. يبدأ هذا التأثير في الشهر الثاني من الحمل ويزداد في الأشهر اللاحقة حيث يضغط الجنين المتنامي على المثانة والإحليل. قد لا تتمكن المرأة الحامل من التحكم في التبول بشكل جيد ، خاصة مع الحركات المفاجئة أو الضحك أو السعال أثناء الحمل.

أقرأ أيضا: مرض الجدري | الأسباب والعلاج

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى