المال والأعمال

كيف اعرف عن نفسي في مقابلة عمل

كيف اعرف عن نفسي في مقابلة عمل

الكثير يتسأل كيف اعرف عن نفسي في مقابلة عمل؟ ويعد هذا السؤال من اكثر الأسئلة الشائعة خاصة بين أولئك الذين دخلوا الى مجال الاعمال حديثا. ورغم ذلك يعد هذا السؤال من اهم الأسئلة الخاصة بمقابلة العمل. حيث تترك إجابة هذا السؤال انطباع اولي لدى مسؤول الموارد البشرية او المسؤول عن مقابلة العمل الخاصة بك. وعادة ما يبحث هذا الشخص عن إجابة لعدة تساؤلات تدور في رأسه منها على سبيل المثال، ما هي قدرات هذا الموظف؟. وما الذي يمكنه تقديمه للشركة؟. والى أي مدى يمكننا الاعتماد عليه لأداء المهام المحددة؟. وغيرها من الأسئلة. لذا تعد إجابة هذا السؤال هي ما يتوقف عليها قبولك في العمل. وسنعرض لك في هذا المقال اهم النقاط التي تحتاج الى معرفتها للإجابة عبى هذا السؤال.

أهمية سؤال عرف نفسك في مقابلة العمل

السؤال عن النفس او طلب الحديث عنها من اكثر الأسئلة الشائعة في المقابلة الشخصية. حيث يتم منح الوقت الكافي للموظف حتى يعرف نفسه باستفاضة من خلال إجابة هذا السؤال. ولابد ان يبدأ الموظف في سرد خبراته ومهارات المهنية ويتجنب الحديث في أمور شخصية لا تتناسب مع مقابلة العمل.

كما يعد الثبات الانفعالي اثناء الإجابة على هذا السؤال أمر هام جدا. ففي حالة ان ظهور التوتر او القلق على الموظف اثناء الإجابة على هذا السؤال قد يؤدي الى ان تشك الشركة في ان هذا الموظف يكذب بخصوص ما يقوله عن نفسه، لذا من الأفضل ان تبدو واثقا اثناء الحديث عن نفسك وتكون موجز واضح.

لا تنس ان اجابتك على هذا السؤال هي الفيصل في قرارا تعينك، بمعنى اخر لابد ان تسوق لنفسك ولمهارتك من خلال إجابة هذا السؤال حتى يتم قبولك للعمل.

نصائح للتعريف عن نفسك باحترافية

  • التركيز: يجب عليك ان تفكر جيدا قبل ان تجيب على هذا السؤال، وان تركز على تجاربك المهنية الناجحة اثناء الحديث عن نفسك، وحبذا ان تكون تلك التجارب لوظائف مشابهة لتلك الوظيفة التي تحضر مقابلة العمل من اجل الحصول عليها.
  • التدوين: هذه الطريقة ستجعلك مستعدا للإجابة على كافة الأسئلة بكل سهولة، وذلك من خلال تدوين النقاط التي تريد الحديث عنها مثل نقاط قوتك وخبراتك السابقة واهم مهاراتك وسبب تقدمك لهذه الوظيفة وما يمكنك تقديمه ان تم قبولك.
  • الممارسة: يمكنك التدريب على المقابلة بمفردك، حيث سيساعك ذلك في الإجابة على كل الأسئلة بثقة وعدم الارتباك اثناء المقابلة. ويمكنك تطبيق ذلك من خلال النظر الى المرأة والاجابة على أشهر الأسئلة الخاصة بالمقابلة والحديث حول النقاط التي سبق ودونتها.
  • الصدق: عادة ما تهتم الشركات بسلوك الموظف اكثر من مهاراته، حيث ان المهارات يمكن اكتسابها وتعلمها، اما الموظف ذو السلوك السيء يصعب السيطرة عليه خاصة وان كان اكثر الموجودين مهارة، لذا احرص على ان تكون كل الإجابات صادقة لأبعد الحدود بالإضافة الى الثقة اثناء الحديث عن نفسك حتى يتمكن مسؤولي التوظيف من الوثوق بك وقبولك للعمل.
  • فكر كما يفكر مسؤولي التوظيف: عندما تحاول الإجابة على أسئلة مسؤولي التوظيف من وجهة نظرك قد تجد نفسك مشوشا بين الكثير من الأفكار والاحتمالات. على الجانب الاخر اذا حولت الإجابة من وجهة نظر مسؤولي التوظيف فستتمكن من التركيز بشكل اكبر على مهارتك وخبراتك.
  • قدم الأمثلة: يمكن لتقديم الأمثلة ان يساعدك في إيضاح وجهة نظرك وإقناع مسؤولي التوظيف بمهاراتك. على سبيل المثال ان كنت تعمل كمسوق يمكنك تقديم مثال لأكثر حملاتك الاعلانية الناجحة. وكيف تمكن من نجاحها. والعواقب التي واجهتها وتمكنت من التغلب عليها. وهكذا قد تمكنت من معرفة إجابة سؤال كيف اعرف عن نفسي في مقابلة عمل.

أقرأ أيضا: كتابة ايميل احترافي باللغة العربية

اقرأ أيضا

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى