المال والأعمال

ما هي السندات | الدليل الشامل

ما هي السندات

الكثير يتسأل ما هي السندات؟، وربما تكون قد لاحظت من يوصي بالسندات باعتبارها واحدة من أفضل الطرق للاستثمار في الوقت الحالي. إذن، ما هي السندات وكيف يتم تقييمها؟ ما هي العوامل التي يجب الانتباه لها قبل شراء السندات؟

هل السندات تختلف كثيرا عن الأسهم؟ أيهما أقل خطورة؟ في هذا المقال، نجيب على كل هذه الأسئلة وأكثر مع شرح ماهية السندات  ونوضح لك أنواعها وكل ما يجب أن تعرفه قبل الاستثمار فيها.

ما هي السندات؟

ترتبط عملية إصدار السند بعملية الاقتراض، بمعنى آخر، يمثل السند وعد المقترض (مُصدر السند) للمقرض (حامل السند أو المستثمر) بدفع المبلغ الذي اقترضه السابق وإزالة الفائدة.

لنفترض أن كيانًا ما يريد اقتراض بعض المال لسبب محدد. هنا يلجأ هذا الكيان إلى بيع سنداته الخاصة. يشتري المستثمرون هذه السندات، مما يعني أن المُصدر ملزم بدفع المستثمر قيمته مقسومة على فترة زمنية معينة. يذهب هذا العائد بأسماء عديدة أشهرها الربح والفائدة، لكن الكوبونات هي الأكثر شعبية بين مستثمري السندات.

يمكن أن يكون مُصدر السند وكالة حكومية أو شركة تابعة للقطاع الخاص أو التجاري. تصدر هذه الكيانات سندات بهدف جمع مبلغ مالي لتحقيق هدف معين، مثل توسيع شركة من القطاع الخاص أو إنشاء مشروع لجهة حكومية.

اقرأ أيضا

كيف يتم تقييم السندات؟

يتم تقييم أي سند على أساس المعلومات الأساسية التي يجب تدوينها وهي:

1. القيمة الاسمية للسند

هي القيمة التي يلتزم مُصدر السند بدفعها لحاملها في تاريخ استحقاق السند. أيضًا، يُشار أحيانًا إلى القيمة الاسمية للسند بالقيمة المكتوبة أو المتفق عليها في وقت الإصدار. إنه مصطلح شائع في عالم الاستثمار ويرتبط بأدوات الاستثمار الأخرى مثل الأسهم.

2. وقت انتهاء الصلاحية

تاريخ الاستحقاق هو التاريخ الذي يحق فيه لحاملي السند استرداد قيمته، وتختلف هذه الفترة حسب طبيعة السند والجهة المصدرة.

معظم السندات لها آجال استحقاق تتراوح بين 3 سنوات (سند قصير الأجل) و 10 سنوات (سند متوسط الأجل)، وهناك سندات أطول من 10 سنوات وقد تصل إلى 30 عامًا. تعتبر سندات طويلة الأجل، ولكنها متوفرة بشكل محدود في جميع أنحاء العالم.

3. عائد السندات

عائد السند هو الربح الذي يحصل عليه حامل السند في تاريخ الخاص  باستحقاق السند بالإضافة إلى القيمة الاصلية للسند. عادةً ما تكون الفترة التي يتم فيها دفع عوائد السند جاري أو مستحق.

متى يتم دفع عوائد السندات؟

ينقسم السند إلى فئتين بناءً على وقت دفع العوائد:

  • السند الذي يدفع عوائد بالطريقة الحالية (العوائد الحالية).
  • سند يدفع عائدًا عند الاستحقاق.

يتم احتساب العائد الحالي بقسمة سعر فائدة السند على سعر شراء السند. على سبيل المثال، إذا تم شراء سند بقيمة 100 جنيه إسترليني بقيمة فائدة 10 جنيهات إسترلينيه، فإن العائد الحالي يساوي 10/100 أو 10٪.

يشير العائد حتى الاستحقاق إلى إجمالي الدخل المكتسب من قبل مستثمر يحمل سندًا حتى تاريخ الاستحقاق، وعائد الاستحقاق يساوي جميع الفوائد (القسيمة) التي حصل عليها المستثمر من شراء السند حتى تاريخ الاستحقاق. تاريخ الانتهاء.

تتضمن هذه القيمة الربح إذا تم شراء السند بأقل من قيمته الاسمية، أو الخسارة إذا تم شراء السند بأكثر من قيمته الاسمية.

ما هو الفرق بين السهم والسند؟

الفرق الأساسي بين السند والسهم هو أن الأسهم تمثل جزءًا من الملكية في الشركة. أما السند فهو جزء من القرض الممنوح للمؤسسة المصدرة سواء كانت حكومية أو خاصة.

لا يتحمل حاملو السند أي مخاطرة عند الاستثمار في السند ما لم يكن المُصدر غير قادر على دفع السند أو فائدته. الاستثمار في الأسهم ليس كذلك، فهو يواجه مخاطر مختلفة  أهمها انخفاض القيمة السوقية للسهم.

كما أوضحنا، يمكن أن تنخفض قيمة السند الفعلية بالفعل، لكن هذا يحدث في مناسبات نادرة وبمعدل أقل من الأسهم.

هناك فرق مهم آخر بين السند والسهم وهو أولوية الدفع، حيث تلتزم الشركة المصدرة أو الشركة بدفع قيمة السند قبل السهم في حالة التصفية أو الإغلاق.

أقرأ أيضا: كيفية كتابة ايميل بالانجليزي

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى