تغذية

فوائد شرب ماء الزهر

فوائد شرب ماء الزهر

ماء الزهر، هذا المكون العطري الذي يُستخرج من بتلات زهور البرتقال، ليس فقط يضفي نكهة فريدة على الأطعمة والمشروبات، بل يحمل أيضًا العديد من الفوائد الصحية. يستخدم في مختلف الثقافات حول العالم لخصائصه العلاجية والجمالية، وفي هذا المقال، سنستكشف أبرز فوائد شرب ماء الزهر.

ما هو ماء الزهر؟

ماء الزهر، المعروف أيضًا باسم ماء زهر البرتقال، هو ماء معطر يُصنع من بتلات شجرة البرتقال المُر. يتم إنتاجه عن طريق غلي بتلات البرتقال في الماء والتقاط البخار الناتج، مما يخلق ماءً بنكهة ورائحة زهرية وحمضية مميزة​​.

تتميز هذه المياه برائحتها الغنية بالزهور ونكهتها الحمضية، وهي تستخدم بشكل شائع في الطبخ والخبز والمشروبات، بالإضافة إلى العناية بالبشرة. يُعتبر ماء الزهر مكونًا شائعًا في المطبخ المغربي وفي أطباق بعض الدول الأوروبية والشرق الأوسط، ويستخدم أحيانًا كمنتج للعناية بالجمال، حيث يُستخدم لشطف البشرة والشعر​​​​​​.

يُعرف ماء الزهر أيضًا بأنه ماء زهري مثل ماء الورد، ويُستخدم لإضافة نكهة زهرية وحمضية للأطعمة المخبوزة، السلطات، والمشروبات. يُعد قويًا بشكل مُضلل، لذا يجب استخدامه بكميات قليلة لتجنب الإفراط في نكهته​​.

قد يهمك: فوائد شرب البابونج

فوائد شرب ماء الزهر

1. تهدئة الأعصاب وتعزيز الاسترخاء

يساعد ماء الزهر في تهدئة الأعصاب ويعزز الشعور بالاسترخاء. يمكن استخدامه للمساعدة في تعزيز النوم الجيد ويعتبر مريحًا للعضلات، مما يجعله مفيد في تقليل التوتر والقلق​​​​.

2. تحسين صحة الجلد

ماء الزهر معروف بقدرته على تحسين صحة الجلد. يساعد على توحيد لون البشرة، ويجعلها أكثر نعومة ونضارة. كما يعمل على تلطيف الجلد المتهيج ويقلل من الاحمرار والتهابات الجلد​​​​​​​​.

3. دعم الجهاز الهضمي

يساهم ماء الزهر في تحسين العملية الهضمية ويساعد في تهدئة المعدة المضطربة. يمكنه أيضًا أن يساعد في القضاء على الغازات وتحسين الهضم بشكل عام​​​​.

4. تعزيز الجهاز المناعي

يساعد ماء الزهر في تعزيز الجهاز المناعي، مما يجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة العدوى والأمراض​​​​.

فوائد أخرى

  • يستخدم ماء الزهر لتلطيف حروق الشمس وتقليل الاحمرار والتهيج الناتج عنها.
  • يمكن استخدامه لتحسين حالة الشعر وجعله أكثر نعومة ولمعانًا.
  • يعمل كمطهر جوي ويساعد في تنقية الهواء في الغرفة​​​​.

استخدامات ماء زهر البرتقال

  • يعد ماء زهر البرتقال إضافة رائعة إلى العديد من الأطباق والحلويات. يمكن استخدامه في صنع فطيرة اليقطين، كيك التوابل، وكيك الفواكه. كما أنه لذيذ في أطباق مثل باييا السمك، الجمبري سكامبي، واللحم الحلو الجزائري​​. يُستخدم أيضًا في الخبز، حيث يُضاف إلى السلع المخبوزة مثل كعكة الزيتون والزبادي مع طبقة زهر البرتقال وكوكيز المشمش بالفستق​​.
  • يُستخدم ماء زهر البرتقال كمعطر طبيعي للجسم، الشعر، الجلد، الملابس، وحتى الغرف. يمكن تعزيز الرائحة بإضافة بضع قطرات من زيت النيرولي الأساسي إلى المزيج​​.
  • يُعتبر ماء زهر البرتقال ممتازًا للبشرة، خاصةً البشرة الدهنية والحساسة. يُستخدم في حمامات زهر البرتقال التي تجعل البشرة تبدو وتشعر كالحرير​​.
  • يُمزج ماء زهر البرتقال في المشروبات لإضافة نكهة زهرية وحمضية مميزة​​.
  • يمكن استخدام ماء زهر البرتقال كغسول للفم للحفاظ على نظافة الفم وصحته​​.

في الختام، ماء الزهر ليس فقط مكونًا يثري الأطباق بنكهته الزهرية الفريدة، بل هو أيضًا كنز صحي يعود بالنفع على الجسم والعقل. من تعزيز صحة الجلد وتهدئة الأعصاب إلى دعم الجهاز الهضمي والمناعي، يقدم ماء الزهر فوائد عديدة، مما يجعله إضافة قيمة لروتينك اليومي.

المصدر
marthastewartthishealthytablebodycarrestylecrazegoodhealthalltastingtablethishealthytablecompletewellbeingboisdejasmin

اقرأ أيضا

زر الذهاب إلى الأعلى