تحليل الشخصية

صفات المرأة النرجسية

صفات المرأة النرجسية

صفات المرأة النرجسية

المرأة النرجسية تتميز بعدد من الصفات والسلوكيات التي يمكن أن تكون مدمرة لعلاقاتها مع الآخرين. إليك بعض السمات الرئيسية للمرأة النرجسية وفقاً للمصادر التي تم البحث فيها:

  1. المرأة النرجسية غالباً ما تتجاهل حدود الآخرين وتستخدم الأشخاص حولها لإثارة الغيرة والصراعات، مما يؤدي إلى إحداث الدراما والتوتر في العلاقات​​.
  2. تتوقع المرأة النرجسية معاملة خاصة وتفترض أنها مميزة وتستحق النجاح والثروة، حتى لو كان ذلك على حساب الآخرين​​.
  3. تشعر بالغيرة الشديدة وتميل إلى التقليل من شأن إنجازات الآخرين، وفي الوقت نفسه، تعتقد أن الآخرين يغارون منها​​.
  4. تستخدم المرأة النرجسية التلاعب العاطفي كوسيلة للسيطرة على الأشخاص من حولها، مثل إظهار الغضب أو البكاء للحصول على ما تريد​​.
  5. تفتقر النساء النرجسيات إلى التعاطف ونادراً ما يفكرن في مشاعر الآخرين، مما قد يؤدي إلى السلوك العاطفي السلبي والتلاعب​​.
  6. تميل النساء النرجسيات إلى الشعور بأنهن أفضل من الآخرين ويجب أن يعاملن وفقاً لذلك، مما قد يؤدي إلى المطالبة بمعاملة تفضيلية أو الحصول على مدح مفرط من الآخرين​​.
  7. غالباً ما تستخدم النساء النرجسيات الآخرين لتحقيق مكاسب شخصية، ويمكن أن يظهر ذلك في سلوكيات مثل السيطرة، التهديد، الإكراه، التلاعب، والتلاعب بالضمير​​.
  8. تتميز النرجسيات بأنهن شديدات التنافس والغيرة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى استخدام تكتيكات مثل التشهير لإقصاء الآخرين من الجماعة الاجتماعية.
  9. تتميز النساء النرجسيات بالتركيز على احتياجاتهن ورغباتهن الخاصة، وقد يؤدي ذلك إلى التصرف بأنانية، مثل أخذ الفضل في عمل الآخرين أو رفض الاستماع إلى الآراء الصالحة التي تختلف عن آرائهن​​.
  10. غالباً ما تفتقر النساء النرجسيات إلى الحدود في العلاقات مع الآخرين، متوقعين من الجميع تلبية احتياجاتهن ورغباتهن دون النظر في العواقب​​.
  11. تميل النرجسيات إلى تصوير أنفسهن كضحايا أو متضحيات، معتقدات أن آلامهن وجهودهن أكبر من أي شخص آخر​​.
  12. غالباً ما تكون النساء النرجسيات مهووسات بمظهرهن الخارجي والصورة الاجتماعية للتغطية على عدم الأمان والعيوب​​.
  13. قد تكون الأم النرجسية مسيطرة وتتدخل بشكل مفرط في حياة أطفالها، معتقدة أن لديها طريقة أفضل للقيام بالأمور​​.

هذه بعض صفات المرأة النرجسية، ومن المهم ملاحظة أن النرجسية يمكن أن تظهر بدرجات متفاوتة وأن هذه السمات لا تنطبق على جميع النساء الذين قد يكون لديهم بعض السلوكيات النرجسية. من الضروري أيضًا الأخذ في الاعتبار أن التشخيص الدقيق لاضطراب الشخصية النرجسية يتطلب تقييماً مهنياً من قبل متخصص في الصحة العقلية.

قد يهمك: صفات الشخصية الغامضة

ما أسباب الشخصية النرجسية؟

أسباب الشخصية النرجسية معقدة ولا يمكن تحديدها بشكل قاطع، ولكن هناك عدة عوامل يُعتقد أنها تساهم في تطور هذا الاضطراب. هذه بعض العوامل المحتملة التي تساهم في تطوير الشخصية النرجسية:

  1. الوراثة قد تكون هناك ميول وراثية لتطوير اضطراب الشخصية النرجسية. الأبحاث تشير إلى أن الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي من اضطرابات الشخصية، بما في ذلك النرجسية، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة​​.
  2. التجارب خلال الطفولة تبين أن التجارب المبكرة في الطفولة، مثل الحماية المفرطة أو النقد، يمكن أن تساهم في تطوير السمات النرجسية​​.
  3. العوامل الاجتماعية والثقافية قد تشجع الأعراف الاجتماعية والثقافية التي تركز على التنافس وتصور “النجاح” على تطوير السمات النرجسية​​.
  4. الصدمة أو الإساءة العاطفية يمكن أن تؤدي التجارب المؤلمة أو الإساءة العاطفية إلى تطوير السمات النرجسية كوسيلة لحماية النفس من الألم العاطفي​​.
  5. العوامل النفسية يمكن أن تساهم انخفاض تقدير الذات، الشعور بعدم الأمان، أو نقص التعاطف في تطوير السمات النرجسية كآلية دفاعية​​.

من المهم التأكيد على أن الشخصية النرجسية هي حالة معقدة ويمكن أن تكون نتيجة لتفاعل متعدد الأبعاد من عوامل وراثية، بيئية، ونفسية. لا يمكن تحديد سبب واحد محدد يؤدي إلى تطور هذا الاضطراب، بل يُعتبر الأمر نتيجة تفاعل معقد من العديد من العوامل.

علاج الشخصية النرجسية

علاج اضطراب الشخصية النرجسية يتمركز حول العلاج النفسي أو ما يُعرف بالعلاج بالحديث. هذا النوع من العلاج يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين في تحسين العلاقات مع الآخرين، فهم أسباب عواطفهم وما يحفزهم على التنافس وعدم الثقة بالآخرين، والعمل على قبول النقد والفشل، وزيادة القدرة على فهم وإدارة المشاعر. يمكن أن يكون العلاج قصير الأجل للمساعدة في التعامل مع أوقات الضغط أو الأزمات، أو يمكن أن يكون على أساس مستمر لتحقيق والحفاظ على الأهداف​​.

اقرأ أيضا

بالإضافة إلى ذلك، هناك أنواع مختلفة من العلاجات النفسية التي يمكن أن تكون مفيدة في علاج اضطراب الشخصية النرجسية، بما في ذلك العلاج السلوكي المعرفي (CBT) والعلاج السلوكي الجدلي (DBT)، والعلاج المعرفي، والعلاج الجماعي، والعلاج الزوجي أو العائلي. نظرًا لوجود العديد من طرق العلاج، فإن مقدم الرعاية الصحية النفسية هو أفضل من يمكنه تقديم المشورة حول الطريقة الأنسب لاحتياجات الفرد​​.

من المهم ملاحظة أنه لا توجد أدوية محددة لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية بشكل مباشر، ولكن قد تُستخدم الأدوية لعلاج الأعراض المصاحبة للحالات الصحية النفسية الأخرى، مثل القلق أو الاكتئاب. قد تشمل هذه الأدوية مضادات الاكتئاب، الأدوية المضادة للقلق، والأدوية المضادة للذهان. من المهم متابعة العلاج والالتزام بخطة العلاج، والحصول على العلاج لأي مشاكل أخرى متعلقة بالصحة العقلية، مثل إدمان الكحول أو الأدوية أو الاكتئاب والقلق​​​​.

المصدر
liveboldandbloomsterlingstyleacademyhappierhumanmindbodygreenpsychologytodaymayoclinicclevelandclinic
زر الذهاب إلى الأعلى