تنمية بشرية

مدة اكتساب عادة جديدة: رحلة نحو التحسين الذاتي

مدة اكتساب عادة جديدة

العادات هي ما يشكل حياتنا اليومية. من تنظيف أسناننا في الصباح إلى تصفح الهاتف قبل النوم، نحن نعتمد على العادات لتنظيم أيامنا. ولكن، كم من الوقت يستغرق اكتساب عادة جديدة؟ هذا هو السؤال الذي يمكن أن يكون له إجابات مختلفة حسب الأفراد والظروف ونوع العادة.

العادات والدماغ

العادات هي نتاج لتكرار نشاط ما بشكل كافٍ حتى يصبح أمرًا تلقائيًا. هذا يحدث عندما يشكل دماغنا ما يسمى بـ “حلقة العادة”، والتي تتألف من ثلاثة أجزاء: الإشارة، الروتين، والمكافأة. عندما نتكرر نشاط ما، يبدأ دماغنا في توقع المكافأة حتى قبل بدء النشاط، وهذا هو الدافع للقيام بالنشاط تلقائيًا.

مدة اكتساب عادة جديدة

في دراسة نشرت في الصحيفة البريطانية لعلم النفس الصحي، وجد الباحثون أن متوسط الوقت الذي يستغرقه الأفراد لتكوين عادة جديدة هو 66 يومًا. ولكن، كان هناك تباين كبير في الأوقات، حيث أن بعض الأفراد استغرقوا 18 يومًا بينما استغرق البعض الآخر 254 يومًا. يعتمد الأمر بشكل كبير على الفرد ونوع العادة.

قد يهمك: جدول تغيير العادات: خطوات نحو حياة أفضل

العوامل المؤثرة في اكتساب العادات

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر في مدة اكتساب عادة جديدة:

  1. التكرار: كلما تكررت العادة، كلما أصبحت أكثر ثباتًا.
  2. التحفيزات: العادات غالبًا ما تكون مرتبطة بالتحفيزات، مثل مكان معين أو وقت معين. كلما كانت التحفيزات أكثر ثباتًا، كلما كانت العادة أكثر ثباتًا.
  3. المكافآت: العادات التي ترتبط بمكافآت قوية (سواء كانت جسدية أو عاطفية) تتكون بشكل أسرع.
  4. التوافق مع الهوية: العادات التي تتوافق مع صورتنا عن أنفسنا تتطور بشكل أسرع. على سبيل المثال، إذا كنت تعتبر نفسك شخصًا نشطًا، فقد تجد أن العادات المتعلقة باللياقة البدنية تتكون بشكل أسرع.

استراتيجيات لتكوين العادات الجديدة

إذا كنت تسعى لتكوين عادة جديدة، فإليك بعض الاستراتيجيات التي قد تساعدك:

  1. بدء صغير: بدلاً من محاولة تغيير كل شيء في وقت واحد، حاول بدء عادة صغيرة وبسيطة. ثم، بمجرد أن تصبح ثابتة، يمكنك البناء عليها.
  2. ضع نفسك في ظروف تفضل النجاح: إذا كنت تريد الذهاب للنادي الرياضي بانتظام، قد يكون من الأفضل أن تكون عضوية النادي الرياضي في مكان سهل الوصول إليه.
  3. التزام عام: إخبار الناس حولك بالعادات التي تحاول تكوينها يمكن أن يكون له تأثير قوي. الالتزام العام يمكن أن يعزز الالتزام الشخصي.
  4. احتفظ بسجل: تتبع التقدم في العادات الجديدة يمكن أن يكون أداة قوية للحفاظ على الالتزام.
هل يمكن اكتساب اكثر من عادة في نفس الوقت؟

نعم، يمكن اكتساب أكثر من عادة في نفس الوقت. ولكن، من الأفضل التركيز على واحدة أو اثنتين في البداية لتحقيق أفضل نتائج. تحاول التغلب على الكثير من العادات في آن واحد قد يكون مرهقاً ويمكن أن يؤدي إلى الشعور بالإحباط والفشل. من الأفضل التركيز على بناء عادة واحدة في المرة الواحدة، وبمجرد أن تصبح جزءاً من روتينك اليومي، يمكنك بدء عادة جديدة.

في الختام، من الجدير بالذكر أنه بينما يمكن أن يستغرق الأمر وقتًا لتكوين عادة جديدة، فإن الجهد يستحقه. العادات الجيدة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في حياتنا، سواء من حيث الصحة، أو السعادة، أو الإنتاجية. لذا، استمر في العمل على تكوين تلك العادات الجديدة، وتذكر أن كل خطوة صغيرة تقربك من هدفك.

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى