المال والأعمال

طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية

كتابة سيرة ذاتية

الأجزاء الأساسية لكتابة سيرة ذاتية هي معلومات الاتصال. يجب أن تتضمن السيرة الذاتية في البداية: الاسم والعنوان ورقم الهاتف، ويجب اختيار الأرقام التي يتم الرد عليها بعناية، مثل الهاتف الخلوي الخاص أو رقم جهاز الرد على المكالمات المرتبط بموقع ويب، ومع ذلك، يجب أن تكون الاستجابة احترافية .

التعليم

يجب توثيق المهنة بترتيب عكسي للوقت. من المفيد أكثر لمرشح الدكتوراه الحصول على هذه المعلومات في بداية قسم التعليم، ومن الممكن تضمين الدرجات الأكاديمية التي لم تكتمل، ولكن لتحديد التاريخ المتوقع للانتهاء، ويمكن وضع الميداليات والتكريم أو مدرج في عنوان منفصل إذا كان هناك العديد منهم.

الخبرات

يجب أن يناقش هذا القسم الخبرات التي تهم أصحاب العمل. يتم تحقيق ذلك من خلال تضمين جميع الخبرات المرتبطة بالوظيفة (موظف ، مدرب ، متطوع ، عضو في فرق البحث ، إلخ) ، بالإضافة إلى الخبرات التعليمية من خلال وصف المشاريع التي تم إنجازها والنتائج الناتجة.

المرجع

يحتوي هذا الجزء من التطبيق على خطابات توصية من أعضاء هيئة التدريس مكتوبة وتحمل اسم المعلم وعنوانه وقسمه وعنوان بريده الإلكتروني ورقم هاتفه وعنوانه البريدي.

الأقسام الاختيارية

تشمل الأقسام الإضافية الاختيارية لكتابة السيرة الذاتية ما يلي:

  • المهارات الخاصة: يصف هذا القسم القدرات الخاصة لكاتب السيرة الذاتية، مثل إتقان اللغة أو معرفة الكمبيوتر.
  • المنح: يتضمن هذا القسم اسم المنحة واسم الجهة التي منحتها وتاريخ استلامها.
  • الخدمات المؤسسية: تسرد هذه الوثيقة لجان المؤسسة التي تم تشكيلها.
  • الشهادات: ضع قائمة بجميع الشهادات ذات الصلة وسنة الحصول عليها.
  • البحوث الحديثة أو الحالية: يتضمن هذا القسم وصفًا للمشاريع التي يتم إجراؤها حاليًا أو التي بدأت مؤخرًا.

صيغة السيرة الذاتية

لا يوجد تنسيق عالمي لكتابة السيرة الذاتية. حيث أن هناك تخصصات متعددة، لذا فإن السيرة الذاتية الجيدة هي السيرة الذاتية الخاصة بالمنصب وصاحب العمل يصيغها وفقًا لموقفهم. من الواضح أن الشكل الأكثر فاعلية بالنسبة لشخص ما يختلف عن الآخرين. لذا فإن مطلب التنسيق هو تقديم المعلومات بطريقة استراتيجية. للعثور على عينات من السير الذاتية التي يمكن البحث عنها عبر الإنترنت أو طلبها من أعضاء هيئة التدريس، يتم أخذ المعلومات من هذه السير الذاتية.

نصائح وإرشادات حول كيفية كتابة سيرة ذاتية ناجحة

  • الكتابة الصحيحة: إذا كانت السيرة الذاتية تحتوي على أخطاء نحوية أو إملائية. لن تلهم صاحب العمل المحتمل للاتصال بصاحب السيرة الذاتية مرة أخرى.
  • شكل واتساق السيرة الذاتية: ينقل التوافق والشكل العام للسيرة الذاتية انطباعًا إيجابيًا إلى صاحب العمل. ويُستدل من ذلك أن مقدم الطلب إما ينظم الوظيفة أو لديه مصلحة فيها.
  • تعتبر استشارة صديق أكثر فائدة للباحث عن عمل: حيث يمكنه تقديم سيرته الذاتية إلى صديق وجعله يطلع عليها ويقدم ملاحظات حول أي عيوب.
  • إصلاح السيرة الذاتية وتحسينها: يعد تحديث السيرة الذاتية ضروريًا بعد أخذ أي دورة تدريبية أو تعلم مهارة جديدة حتى تكون مستعدًا تمامًا لمقابلة عمل في أي وقت. وهذا أيضًا سيعطي صاحب العمل انطباعًا إيجابيًا عن مقدم الطلب، بأنه يسعى للنمو.
  • الصدق فيما يتعلق بالمعلومات: من الضروري أن تكون صادقًا ودقيقًا في كتابة جميع تفاصيل السيرة الذاتية. وذلك لتجنب المواقف المحرجة التي تؤدي إلى عدم قبول الفرد للمنصب الوظيفي.

تتوفر اليوم العديد من طرق البحث عن عمل. وتحديداً بسبب التقدم التكنولوجي وزيادة الاعتماد على الإنترنت ، هناك المزيد من الوظائف الشاغرة التي تتطلب إرسال السير الذاتية إلكترونيًا بدلاً من النسخ الورقية. وهذا يسهل عملية البحث عن عمل. خاصةً عندما يكون هناك عدد كبير من المتقدمين المؤهلين.

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى