صحة

طرق علاج عسر الهضم

طرق علاج عسر الهضم

يعتمد علاج عسر الهضم أو عسر الهضم أو اضطراب المعدة على شدة أعراض المريض، وعدد مرات حدوثها، والسبب الأساسي. إذا كانت الأعراض بسيطة، فقد تكون تغييرات نمط الحياة العدوانية كافية للتخفيف من أعراض المشكلة. وفي الحالات الشديدة تتطلب الأدوية عادة، في هذه الحالة، تختفي أعراض عسر الهضم عادةً من تلقاء نفسها في غضون ساعات قليلة من ظهورها. حتى لو لم يتم اتخاذ أي إجراء، ومع ذلك. يجدر إخبار الطبيب المختص بفهم طبيعة الأعراض التي يشعر بها المريض عندما تسوء الحالة.

العلاج الفوري لعسر الهضم

السيطرة على الأعراض التي يشعر بها المريض. وذلك بإعطاء الطبيب نوع الدواء الموصوف. واتخاذ الإجراءات الصحيحة المتعلقة بنمط الحياة، وأهمية مراجعة الأدوية التي يتناولها المصاب، لذلك قد يقترح الطبيب تغييرات حسب طبيعة الدواء الذي يتناوله المريض. إذا كان مرتبطًا بعسر الهضم المرتبط بأعراض، على سبيل المثال. يمكن أن يُعزى عسر الهضم في بعض الحالات إلى الأسبرين أو الإيبوبروفين.

قد يوصي طبيبك بعد ذلك بإيقاف هذه الأدوية ووصف بديل لها، ولكن من المهم عدم التوقف عن تناول أي دواء دون استشارة الطبيب، الأدوية المستخدمة لعلاج عسر الهضم على الفور تشمل:

مضادات الحموضة

وعادة ما تكون هذه الأدوية يُنصح به كعلاج رئيسي لمشاكل عسر الهضم. ومن الجدير بالذكر أن هذه الأدوية لا تتطلب وصفة طبية، وبالتالي، إذا كنت تعاني من عسر الهضم من حين لآخر. يمكنك تناول هذه المضادات، وآلية عمل هذه الأدوية تكمن في معادلة حمض المعدة.

مع العلم أنها تباع كحلول وأقراص، وأن العصائر أكثر فعالية من الحبوب، أما بالنسبة لموعد تناول هذه المضادات. فيمكن تناولها بمجرد الشعور بالأعراض. أو عند توقع ظهور الأعراض أو زيادة شدتها؛ في بعض الحالات، يُشار إلى أن الوقت المناسب لمعظم الأشخاص لتناول هذه المضادات هو بعد وجبات الطعام ووقت النوم، مثل: هيدروكسيد الألومنيوم. وكربونات المغنيسيوم. وكربونات الكالسيوم ، وبيكربونات الصوديوم ، وهيدروكسيد المغنيسيوم .

العلاج المستمر لعسر الهضم

في حالات عسر الهضم المتكرر أو المستمر، خاصة لأكثر من أسبوعين. قد لا تتمكن الأدوية المذكورة أعلاه (مضادات الحموضة) من السيطرة على أعراض المريض. وفي هذه الحالة سيصف الطبيب دواءً آخر للسيطرة على الاعراض، الجدير بالذكر أن الطبيب سيختار الدواء المناسب ليصف بأقل جرعة. قد تكون فعالة. ومن بين خيارات الأدوية التي قد يصفها الطبيب في هذه الحالات ، يمكن ذكر ما يلي:

مثبطات مضخة البروتون

إذا كانت مصحوبة بحمض المعدة أو حرقة المعدة. هذه الأدوية التي تنتمي إلى هذه المجموعة هي الأكثر فعالية في تخفيف أعراض عسر الهضم. تعمل هذه الأدوية عن طريق إغلاق جزء المعدة المسؤول عن إفراز حمض المعدة. الأدوية التي تقع في هذه المجموعة هي: رابيبرازول. لانسول لانسوبرازول (بالإنجليزية: Lansoprazole) ، و esomeprazole، و omeprazole وعادة ما تستخدم هذه الأدوية مرة واحدة في اليوم. قبل الإفطار بثلاثين إلى ستين دقيقة. اقرأ التعليمات المصاحبة بعناية. خذ معك العبوة، وتوجيهات الاستخدام، والاحتياطات، واسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عما إذا كان هناك أي ارتباك. خاصة إذا كان الشخص يتناول أدوية أخرى، أو مكملات، أو فيتامينات، حيث يمكن أن تؤثر الأدوية المعروفة بأنها مثبطات مضخة البروتون. الكثير من امتصاص الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية، أما الآثار الجانبية التي قد تحدث عند تناول مثبطات مضخة البروتون، فتظهر عادة على شكل: غثيان، أو قيء، بالإضافة إلى الصداع والإسهال.

أقرأ أيضا: علاج سرطان الثدي طبيعيا

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى