المال والأعمال

المشتقات المالية | الدليل الشامل

المشتقات المالية | الدليل الشامل

المشتقات المالية هي تلك العقود المالية التي ترتبط قيمتها بقيمة الأصل الأساسي. بالإضافة إلى كونها أدوات مالية معقدة تستخدم لأغراض مختلفة، يوافق المشتري على شراء أصل بسعر محدد في تاريخ محدد، وتجدر الإشارة إلى أنها ظهرت لأول مرة في بلاد ما بين النهرين في الألفية الثانية قبل الميلاد، ثم انتشرت على نطاق واسع في السبعينيات، والتطورات التكنولوجية الحالية وأثر التقنيات الجديدة على تطوير أعمال المشتقات المالية.

ما هي مزايا المشتقات المالية؟

يوضح ما يلي المزايا الرئيسية للمشتقات المالية:

تقليل التعرض للمخاطر

عندما ترتبط المشتقات الفرعية بقيمة الأصول؛ وهذا يساعد على تقليل التعرض لمخاطر الخسارة المحتملة.

تحديد السعر الأصلي

تُستخدم المشتقات بشكل متكرر ومستمر، والغرض منها هو تحديد السعر الأصلي والسعر الأساسي.

زيادة كفاءة السوق

يؤدي تحسين كفاءة السوق عند استخدام عقود المشتقات إلى زيادة كفاءة الأسواق المالية وأي مشتقات مالية ذات صلة تحقق التوازن من خلال المرجحة، والتي تلعب دورًا مهمًا.

اقرأ أيضا

الوصول إلى الأسواق أو عدم توفر الأصول

تسهل المشتقات الوصول إلى الأصول غير المتاحة والوصول إلى الأسواق غير المتاحة من خلال استخدام مقايضات أسعار الفائدة. لأن الشركة قد تحصل على مبلغ فائدة أفضل من القرض المباشر.

 خفض تكاليف المعاملات في السوق

لأنها تعمل كأداة مهمة لإدارة المخاطر، فإن تكاليف المعاملات أثناء معاملات الأسهم أقل من تلك الخاصة بالأوراق المالية المشتقة من السندات على سبيل المثال.

ما هي عيوب المشتقات المالية؟

فيما يلي شرح لأبرز عيوبها:

  • هناك مخاطر عالية من حدوث تقلبات كبيرة بعد العقد، ومثل تلك ذات التقلبات الكبيرة الأسهم، لذلك قد يتحمل المستثمرون مخاطر كبيرة بالخسارة.
  • تقصير الطرف المقابل؛ نظرًا لأنها ليست عقودًا موحدة
  • وجود المضاربة حيث تعد العقود المشتقة واحدة من أدوات المضاربة الشائعة الاستخدام ؛ ويرجع ذلك إلى المخاطر العالية المرتبطة بها وتقلباتها الكبيرة وغير المتوقعة في القيمة.

ما هي فوائد المشتقات المالية؟

من أهم فوائدها على سبيل المثال:

تعتبر طريقة ملائمة للغاية لتحقيق الأهداف المالية، فمثلاً تقوم بعض الشركات بشراء العملات من خلال بعض عقود العملات الآجلة. تساعد المشتقات المستثمرين على الاستفادة من حساسيتهم للظروف الاقتصادية، مثل شراء الأسهم من خلال الخيارات الممكنة بدلاً من الأسهم نفسها.

ما هي المخاطر الرئيسية التي تواجه المشتقات المالية؟

هناك العديد من المخاطر التي تواجها، منها على سبيل المثال:

  • لا يمكن معرفة القيمة الحقيقية للمشتق المالي بدقة، وهي صفقة معقدة يصعب تسعيرها بدقة ووضوح.
  • الحاجة إلى توفير الهامش بشكل مستمر بالأموال تسمى الرافعة المالية، والتي تتطلب زيادة قيمة مبلغ الهامش مع زيادة الخسائر وتناقص قيمة السعر الأصلي، مما يتسبب في خسائر فادحة.
  • الالتزام بوقت محدد والالتزام به، مع عدم القدرة على التنبؤ بالوقت المحدد.
  • تتزايد فرص الاختلاس والاحتيال.

ما هي أنواع المشتقات المالية؟

هناك عدة أنواع، منها على سبيل المثال:

العقد الآجل

بصرف النظر عن العقود الثابتة المتداولة في البورصات، فهي عقود تتطلب من المشتري شراء أصل بسعر متفق عليه مسبقًا خلال تاريخ مستقبلي محدد.

عقود الخيار

توفر هذه العقود الحق، بدلاً من الالتزام ، في شراء أو بيع الأصل الأساسي، وهي تأتي في نوعين، إما ممارسة الخيار في تاريخ انتهاء الصلاحية، والمعروفة باسم خيارات النمط الأوروبي، أو ممارسة الخيار قبل تاريخ انتهاء الصلاحية، والمعروفة باسم خيار أمريكي.

المقايضات

هي عقود مع مشتقات مالية تسمح لطرفين بتبادل التدفقات النقدية، وعادة ما تستند التدفقات إلى مبلغ ثابت من العملة. وتعتبر مقايضات أسعار الفائدة من اهم أنواع المقايضات بالإضافة الى مقايضات السلع ومقايضات العملات.

 

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى