شخصيات

من هو مؤسس فيس بوك؟

من هو مؤسس فيس بوك؟

هل تساءلت يومًا عن العقل المبدع وراء أكبر شبكة اجتماعية في العالم؟ يأخذك هذا المقال في رحلة لاكتشاف شخصية استثنائية، من هو مؤسس فيس بوك؟، الذي بدأ بفكرة بسيطة في غرفة نومه بالجامعة وحولها إلى ثورة تواصل اجتماعي عالمية.

من هو مؤسس فيس بوك؟

مؤسس فيسبوك هو مارك زوكربيرج، الذي أسس الشبكة الاجتماعية في عام 2004. زوكربيرج، وهو رجل أعمال ومبرمج كمبيوتر وفاعل خير أمريكي، شارك في تأسيس فيسبوك وشركته الأم، ميتا بلاتفورمز (المعروفة سابقاً باسم فيسبوك، إنك)، وهو الرئيس التنفيذي والمساهم الرئيسي فيها.

أطلق زوكربيرج فيسبوك في فبراير 2004 مع زملائه في السكن في جامعة هارفارد، إدواردو سافيرين، أندرو ماكولوم، داستن موسكوفيتز وكريس هيوز.

بدأ فيسبوك كموقع مخصص للجامعات فقط ولكنه توسع بسرعة وأصبح متاحاً خارج الحرم الجامعي، ووصل إلى مليار مستخدم في عام 2012.

في عام 2007، أصبح زوكربيرج أصغر ملياردير صنع ثروته بنفسه في العالم عندما بلغ عمره 23 عامًا. في أكتوبر 2021، أعادت فيسبوك تسميتها إلى ميتا لتعكس جميع منتجاتها وخدماتها عبر مجموعة تطبيقاتها وتركيزها على تطوير تجارب اجتماعية للميتافيرس. يشترك زوكربيرج أيضًا في تأسيس وإدارة مبادرة تشان زوكربيرج (CZI) مع زوجته بريسيلا​​​​​​.

قد يهمك: من هو مؤسس سناب شات؟

مارك زوكربيرج

مارك زوكربيرج هو رجل أعمال، مبرمج كمبيوتر، وفاعل خير أمريكي وُلد في 14 مايو 1984 في وايت بلينز، نيويورك. اشتهر زوكربيرج بتأسيسه لفيسبوك، أكبر موقع شبكة اجتماعية في العالم، وذلك في عام 2004 أثناء دراسته في جامعة هارفارد مع أربعة من زملائه في الجامعة: إدواردو سافيرين، أندرو ماكولوم، داستن موسكوفيتز، وكريس هيوز.

ترك زوكربيرج الجامعة في عام 2004 ليتفرغ لفيسبوك، الذي بدأ كموقع للتواصل الاجتماعي متاح فقط لطلاب الجامعات، لكنه توسع بسرعة ليشمل جمهورًا أوسع ويصل إلى مليار مستخدم في عام 2012. في عام 2007، أصبح زوكربيرج أصغر ملياردير صنع ثروته بنفسه في العالم عندما بلغ عمره 23 عامًا.

منذ ذلك الحين، استخدم زوكربيرج أمواله لتنظيم عدة مبادرات خيرية، بما في ذلك إنشاء مبادرة تشان زوكربيرج (CZI) مع زوجته بريسيلا تشان في عام 2015. تهدف المبادرة إلى حل بعض التحديات الصعبة التي تواجه المجتمع، من القضاء على الأمراض وتحسين التعليم إلى معالجة احتياجات المجتمعات المحلية. في عام 2021، أعادت فيسبوك تسميتها إلى ميتا لتعكس جميع منتجاتها وخدماتها في مجال الميتافيرس.

بعد التعرف على مسيرة زوكربيرج الفريدة، من الواضح أن فيسبوك ليس مجرد منصة تواصل اجتماعي، بل هو نتاج عقلية رائدة ورؤية مستقبلية. قصة زوكربيرج هي دليل على أن الإصرار والابتكار يمكن أن يحولا الأحلام إلى واقع ملموس يلهم العالم.

المصدر
Mark Zuckerberg - wikipediaFacebook - wikipediametabritannica
زر الذهاب إلى الأعلى