السعودية

يوم العلم السعودي 11 مارس 2023

يوم العلم السعودي

يوم العلم السعودي 11 مارس 2023 يعد العلم أكثر ما يعبر عن سعوب العرب، حيث صدر أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتاريخ 1 مارس 2023 ويتضمن الأمر الملكي تخصيص يوم العلم يوما للاحتفال بهذه الذكرى، سنقدم لكم في هذا المقال تاريخ عطلة يوم العلم السعودي.

يوم العلم السعودي

حددت السلطات السعودية بأن يكون تاريخ 11 مارس من كل عام يوم العلم السعودي وأحد الأحداث في المملكة العربية السعودية، ويرمز يوم العلم إلى شهادة التوحيد في رسالة الإسلام، والقوة والسيف والحكمة.

وهو اليوم الذي تم فيه الإعلان عن العلم السعودي والذي تم اصدارة في 27 ذي الحجة 1355هـ

هل يوم العلم السعودي إجازة

أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتاريخ 1 مارس 2023 بأن يكون تاريخ 11 مارس يوم الإحتفال بالعلم السعودي وكما أشاد حفظه الله بشموخ وعظمة هذه الراية التي يتوسطها كلمة التوحيد والتي تعد رمزا للإسلام.

كان الأمر الملكي عن احتفالات في يوم 11 مارس 2023 ولم يتم الإعلان بشكل رسمي عن أي إجازة أو عطلة رسمية للمدارس والجامعات أو الموظفين في يوم العلم السعودي.

كلمة خادم الحرمين الشريفين حول يوم العلم السعودي

الرقم: أ / 303

التاريخ: 9 / 8 / 1444هـ

بعون الله تعالى

نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام العلم للمملكة العربية السعودية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 3) بتاريخ 10 / 2 / 1393هـ.

وانطلاقاً من قيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها في عام 1139هـ الموافق 1727م، الذي يرمز بشهادة التوحيد التي تتوسطه إلى رسالة السلام والإسلام التي قامت عليها هذه الدولة المباركة، ويرمز بالسيف إلى القوة والأنفة وعلو الحكمة والمكانة، وعلى مدى نحو ثلاثة قرون كان هذا العلم شاهداً على حملات توحيد البلاد التي خاضتها الدولة السعودية، واتخذ منه مواطنو ومواطنات هذا الوطن رايةً للعز شامخة لا تُنكّس، وإيماناً بما يشكّله العلم من أهمية بالغة بوصفه مظهرا من مظاهر الدولة وقوتها وسيادتها ورمزاً للتلاحم والائتلاف والوحدة الوطنية.

وحيث إن يوم 27 ذي الحجة 1355هـ؛ الموافق 11 مارس 1937م، هو اليوم الذي أقرّ فيه الملك عبدالعزيز -طيّب الله ثراه- العلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف بدلالاته العظيمة التي تشير إلى التوحيد والعدل والقوة والنماء والرخاء.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يكون يوم (11 مارس) من كل عام يوما خاصا بالعلم، باسم (يوم العلم).
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

كم مره تغير علم السعوديه

مر العلم بعدة مراحل من الشكل والتصميم حتى صار شكلة على وضعه الحالي وكانت البداية بتصميم أخضر وهلال أبيض وسطه وسنذكرها بالتفاصيل:

كم مره تغير علم السعوديه

رحلة الملك الموحد

كانت رحلة الملك المؤسس الملك عبد العزيز لضم نجد ومقاطعاتها، حيث غير تصميمه الذي كان أخضر وهلال أبيض وسطه حيث قام بإزالة الهلال من وسطه وغيرها بكلمة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” على علم أخضر اللون والكلمة في وسطه، ويعرف أيضا بعلم إمارة نجد منذ دخوله للرياض عام 1902 حتى 1921.

خلال عام 1921 حتى 1926م أضيف السيف الأبيض أسفل كلمة التوحيد “لا إله إلا الله محمد رسول الله.

إزالة السيف

تم إزالة السيف وأصبح العلم أخضر محاط بالأبيض ووسطه كلمة التوحيد “لا إله إلا الله محمد رسول الله” باللون الأبيض حيث كانت عام 1926 حتى 1932م وسمي بعلم مملكة نجد والحجاز.

تأسيس المملكة العربية السعودية

حين تأسست المملكة العربية السعودية في عام 1932م أصبح العلم لونه أخضر بالكامل وكتب بوسطه باللون الأبيض كلمة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله وأسفلها السيف يكون من بداية كلمة التوحيد وحتى نهايته.

تصميمه النهائي

كان في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود عام 1973م حيث أضاف بعض التعديلات البسيطة في مقاسات العلم وكلمة التوحيد وتغيير أيضا بداية ونهاية السيف الأبيض، والمقبض أصبح أسفل بداية كلمة التوحيد وحتى نهايته وأصبح رمزًا للقوة والمنعة.

لماذا رسم السيف على علم المملكة؟

يدل السيف في منتصف العلم على القوة والحماية والعدل والأمان بسبب ما مرت به المملكة العربية السعودية من معارك عديدة للاستحواذ على الحكم فيها.

المصدر

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى