الحياة والمجتمع

أضرار استخدام الجوال

أضرار استخدام الجوال

أضرار استخدام الجوال كثير حيث إن الشعبية المتزايدة للهواتف المحمولة هي شهادة على نجاحها ، لكن هذا لا يعني تحقيق جميع الفوائد. ونتيجة لذلك فإن الهاتف الخلوي له آثار سلبية على المجال الصحي والاجتماعي ، وسوف نناقش من خلال المقال التالي هذه الآثار.

أضرار استخدام الجوال على الصحة

المخاوف بشأن الآثار الصحية للهاتف الخلوي لها أهمية كبيرة. حيث ركز الباحثون على تأثير الهاتف الخلوي على صحة الفرد ، بما في ذلك وجود الجراثيم والحوادث على الطريق. والسرطان والإشعاع الكهرومغناطيسي والتغيرات في أنماط النوم. بالإضافة إلى ذلك ، لاحظ الباحثون أن أهم الآثار الصحية المرتبطة باستخدام الهاتف الخلوي هي ما يلي:

  • الجراثيم: لا تحمل الهواتف معلومات خاصة وهامة فحسب ، بل إنها تحمل أيضًا الجراثيم ، حيث يضع الأفراد الهاتف في مواقع متعددة مما يؤدي إلى التقاط الجراثيم عن طريق الهاتف.
  • القضايا الصحية: يتم استخدام إشعاع التردد اللاسلكي للتواصل عبر الهواتف المحمولة ، فإذا كان الإشعاع مرتفعًا إلى حد ما ، فسيؤدي ذلك إلى زيادة درجة حرارة الجسم ، وكذلك مخاوف من انخفاض مستويات إشعاع التردد اللاسلكي المنبعثة من الهواتف المحمولة. يمكن أن تسبب هذه المستويات المنخفضة من الإشعاع الصداع أو أورام المخ.
  • الهاتف الخلوي له تأثير على العين: للإشعاع المنبعث من الهاتف تأثير على العين. لأن الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف والتلفاز والأجهزة الرقمية الأخرى له طول موجي قصير وعالي الطاقة. فهو أكثر تشتتًا. بخلاف الألوان الأخرى للضوء ، ولأن الأجهزة الرقمية تصدر الكثير من هذا الضوء. فإن عدم تركيز الضجيج المرئي يمكن أن يساهم في إجهاد العين ، وتشمل الأعراض الأخرى للإرهاق في العين الصداع ، وعدم وضوح الرؤية ، وآلام الرقبة والكتف. وفقًا لـ Vision Council ، 27٪ -35٪ من الأمريكيين لديهم أحد هذه الأعراض بعد استخدام الأجهزة الرقمية.

أضرار استخدام الجوال الاجتماعية

تتعدد الآثار السلبية لاستخدام الهاتف المحمول على المجتمع ، ومن أهم هذه الآثار ما يلي:

  • التأثير على الأطفال والمراهقين: يستخدم العديد من الآباء إعطاء الأطفال الهواتف المحمولة كوسيلة بسيطة للحفاظ على أطفالهم المحتلة ومنعهم من إزعاجهم. ومع ذلك. يمكن أن يكون لهذه الطريقة عواقب وخيمة على الأطفال ، لأنها تؤثر سلبًا على نموهم وعلاقتهم بوالديهم ، وفقًا للدكتورة جيني راديسكي. طبيبة الأطفال في مركز بوسطن الطبي.
  • التـأثير على النمو: يمكن أن يؤدي نقص التواصل بين الوالد والطفل إلى مشاكل في النمو. بالإضافة إلى ذلك ، يسمح استخدام الإنترنت للأطفال بالوصول إلى محتوى غير لائق على مواقع الويب الأكبر من سنهم ، ويمكن أن يكون لذلك تأثير سلبي على نفسية وأفكارهم.
  • تأثير تكنولوجيا الهاتف المحمول على التعليم: الأطفال والمراهقون أكثر عرضة لتشتيت انتباههم عن طريق الهواتف المحمولة. وتوفر الهواتف الترفيه في الفصول الدراسية وخارج المدرسة. ويستخدمها البعض داخل الفصل الدراسي للعب الألعاب أو إرسال الرسائل أو حتى التفاعل مع الآخرين. هذا يؤثر سلبًا على الطلاب. وفقًا للسلامة الوطنية والأمن في المدارس. يمكن استخدام الرسائل النصية لمساعدة الطلاب على الغش. ويمكن استخدام كاميرا محمولة لتصوير الاختبارات والطلاب الآخرين بطريقة تنتهك الخصوصية.

آثار تكنولوجيا الهاتف المحمول على الجريمة

هناك العديد من النتائج السلبية للهواتف المحمولة ، حيث يرتفع سعر الهواتف الذكية بشكل كبير ، ونتيجة لذلك. قد يسرقها بعض الأشخاص إذا لم يتمكنوا من تحمل تكاليفها. وفقًا للجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية ، ما يقرب من واحد. تتم سرقة مليون هاتف ذكي كل عام في الولايات المتحدة. يتم استخدام المعلومات الشخصية الموجودة في الهاتف من قبل اللصوص لسرقة هوية ضحيتهم واستخدام المعلومات لفتح حسابات جديدة أو شراء عقارات.

أقرأ أيضا: تحويل الصورة الى رابط

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى