فيتامينات ومعادن

فوائد فيتامين E للوجه

فوائد فيتامين E للوجه

فيتامين E، المعروف بخصائصه المغذية والواقية للبشرة، يعد عنصرًا أساسيًا في روتين العناية بالوجه. يُظهر تأثيره الإيجابي في ترطيب البشرة، تقليل التجاعيد وتحسين نسيج الجلد، وكذلك في حمايتها من العوامل البيئية. هذا المقال يسلط الضوء على فوائد فيتامين E للوجه وأضراره واحتياج الجسم من فيتامين E.

فوائد فيتامين E للوجه

فوائد فيتامين E للوجه متنوعة وتتضمن العديد من الجوانب المفيدة لصحة البشرة. يلخص النقاط التالية الفوائد الرئيسية لفيتامين E للبشرة:

  1. يعمل فيتامين E على ترطيب البشرة، مما يساعد في الحفاظ على صحتها ورطوبتها على المدى الطويل​​.
  2. يساعد فيتامين E في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويعزز من إشراقة البشرة الشبابية​​.
  3. يساهم في تقليل ظهور البقع الشمسية وغيرها من العلامات والشوائب على البشرة​​.
  4. يعمل فيتامين E على تحسين نسيج البشرة، مما يجعلها أكثر نعومة ومرونة​​.
  5. يساعد فيتامين E في تعزيز متانة البشرة وحمايتها على المدى الطويل​​.
  6. كمضاد للأكسدة، يحارب فيتامين E العوامل البيئية التي يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة.
  7. يساعد فيتامين E في تهدئة البشرة ويمكن أن يخفف الاحمرار المؤقت ويخفف الالتهابات​​​​.
  8. عند تطبيقه على البشرة، يمكن أن يساعد فيتامين E في تقليل الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية، مثل حروق الشمس وتلف الحمض النووي​​.

من المهم أيضًا ملاحظة أن فيتامين E يمكن أن يأتي من مصادر غذائية مثل بذور عباد الشمس والزيوت، الجوز، زيت الذرة، السبانخ، البروكلي، الكيوي، والمانجو. يُنصح البالغون بتناول حوالي 15 مليغرام يوميًا من فيتامين E، ويجب تجنب الإفراط في تناوله لأنه يمكن أن يتراكم في الدهون ويصل إلى مستويات سامة​​.

اشارة لاستكمال المعلومات حول فوائد فيتامين E للوجه، يمكن استخدامه بشكل موضعي كزيت لتحسين ترطيب البشرة وحمايتها، خاصة للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد. يمكن أن يساعد فيتامين E أيضًا في تقليل الحكة والجفاف في البشرة​​. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد استخدام مرطب يحتوي على فيتامين E في الحفاظ على سلامة خلايا الجلد ومنع اختراق مواد مهيجة للبشرة​​​.

من الناحية الغذائية، يعتبر تناول فيتامين E مهمًا، حيث يمكن أن يساعد في حماية البشرة من التهديدات الخارجية مثل أضرار أشعة الشمس. يجب على البالغين التقيد بالكمية اليومية الموصى بها والتي تبلغ 15 مليغرامًا يوميًا، ويُنصح بمناقشة استخدام المكملات الغذائية مع مقدم الرعاية الصحية قبل البدء في تناولها​​​.

من المهم الإشارة إلى أن فيتامين E لا يمكن أن يجعل التجاعيد تختفي أو يمنع حروق الشمس، ولكنه يمكن أن يساعد في تحسين صحة البشرة الجافة ويحميها من الإجهادات البيئية من الداخل​​​.

قد يهمك: أضرار ملتي فيتامين

أضرار فيتامين E على الوجه

فيتامين E يعتبر مكونًا مفيدًا للعناية بالبشرة، ولكن مثل أي مادة، قد يكون له بعض الأضرار أو الآثار الجانبية، خاصةً إذا تم استخدامه بطريقة غير صحيحة أو بتركيزات عالية. إليك بعض الأضرار المحتملة لفيتامين E عند استخدامه على الوجه:

  1. بعض الأشخاص قد يعانون من تفاعلات جلدية سلبية عند استخدام فيتامين E موضعيًا، مثل الطفح الجلدي، الحكة، الاحمرار، والتورم. هذه التفاعلات قد تكون نتيجة لرد فعل تحسسي تجاه فيتامين إي​​​​.
  2. في بعض الحالات، قد يؤدي استخدام فيتامين E إلى التهاب الجلد التماسي، وهو نوع من الطفح الجلدي الذي ينتج عن ملامسة مادة مهيجة للجلد​​.
  3. هناك احتمال أن يؤدي استخدام فيتامين E موضعيًا، خاصة بتركيزات عالية، إلى زيادة خطر الإصابة بأضرار الجلد الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، بسبب قدرته على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وإنتاج الجذور الحرة​​.
  4. في بعض الأحيان، قد يتسبب فيتامين E في حدوث حساسية، مما يؤدي إلى تفاعلات جلدية مثل الشرى، التهاب الجلد، أو الحكة والتورم العام للجلد​​.

من المهم ملاحظة أن الآثار الجانبية لفيتامين E نادرة وغالبًا ما تكون خفيفة، ولكن في حال حدوثها، يُنصح بالتوقف عن استخدام المنتج واستشارة الطبيب. كما يُفضل دائمًا إجراء اختبار للحساسية قبل استخدام أي منتج جديد على البشرة.

احتياجات الجسم من فيتامين E

احتياجات الجسم من فيتامين E تختلف حسب الفئة العمرية، وهو عنصر غذائي مهم يلعب دوراً كبيراً كمضاد للأكسدة ويساعد في مكافحة الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة. يتم توفير فيتامين E بشكل أساسي من خلال الغذاء، ولكن في بعض الحالات قد يكون من الضروري استخدام المكملات الغذائية لتلبية الاحتياجات اليومية.

إليك جدولاً يلخص الكميات الموصى بها من فيتامين E حسب الفئات العمرية:[6]

الفئة العمريةالاحتياج اليومي من فيتامين E (بالمليغرام)
0-6 شهور4 مليغرام (AI)
7-12 شهر5 مليغرام (AI)
1-3 سنوات6 مليغرام
4-8 سنوات7 مليغرام
9-13 سنة11 مليغرام
14 سنة فأكثر15 مليغرام
الحمل15 مليغرام
الرضاعة19 مليغرام

(AI) يشير إلى “الكمية الكافية” (Adequate Intake)، وهي القيمة المستخدمة عندما لا تتوفر بيانات كافية لتحديد الكمية الموصى بها (RDA).

يعتبر فيتامين E مهمًا لعدة وظائف في الجسم، بما في ذلك صحة الدماغ والحماية من الأمراض مثل مرض باركنسون وأمراض القلب. النظام الغذائي الغني بفيتامين E يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ مع التقدم في العمر ويقلل من معدل التدهور المعرفي. كما أظهرت الدراسات أن استهلاك فيتامين E بكميات معتدلة إلى عالية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض باركنسون.

من الجدير بالذكر أن تناول جرعات كبيرة من فيتامين E قد يتداخل مع عملية تخثر الدم، خاصةً لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر أو يعانون من اضطرابات النزيف. لذا، يجب توخي الحذر عند استخدام مكملات فيتامين E ومناقشة ذلك مع مقدم الرعاية الصحية​​​​​​.

كيفية استخدام فيتامين E للوجه

للاستفادة من فيتامين E للعناية بالبشرة، لا توجد توصيات محددة تختلف باختلاف الفئة العمرية، ولكن يمكن اتباع الإرشادات العامة التالية:

  1. استخدام زيت فيتامين E بشكل موضعي يمكن أن يفيد الأشخاص ذوي البشرة الجافة والمتقشرة من استخدام زيت فيتامين E موضعيًا لتعزيز الترطيب.
  2. استخدام المنتجات التي تحتوي على فيتامين E استخدام المرطبات التي تحتوي على فيتامين E يمكن أن يعمل على الحفاظ على سلامة خلايا البشرة ومنع اختراق المواد المهيجة للبشرة.
  3. تناول فيتامين E عبر النظام الغذائي الحصول على فيتامين E من خلال الغذاء يمكن أن يساعد في حماية البشرة من الداخل ضد العوامل البيئية المؤثرة مثل أضرار أشعة الشمس. يوجد فيتامين E في بذور عباد الشمس والمكسرات وزيت الذرة والسبانخ والبروكلي والكيوي والمانجو​​.

من المهم ملاحظة أن فيتامين E لا يمكن أن يستبدل واقي الشمس ولا يمنع الإصابة بسرطان الجلد. لذا، يجب الاستمرار في استخدام واقي الشمس يوميًا لحماية البشرة.

المصدر
fleurandbeeoregonstateclevelandclinicdrugslivestrongnih

اقرأ أيضا

زر الذهاب إلى الأعلى