فنون

آلة الربابة الموسيقية

الربابة

في عالم الآلات الموسيقية، هناك بعض الآلات التي تحكي قصصًا، تنقل تراثًا، وتعكس ثقافة شعب. من بين هذه الآلات، تبرز الربابة بصوتها العميق وتصميمها الفريد. هذه الآلة، التي تعود جذورها إلى عمق التاريخ العربي، لا تزال تلعب دورًا حيويًا في الموسيقى التقليدية. في هذا المقال، نغوص في أعماق تاريخ الربابة، نستكشف مكوناتها، ونحيي فنها الخالد.

الربابة

الربابة هي آلة موسيقية تقليدية تعود جذورها إلى العصور القديمة، وتمتاز بصوتها الفريد وطريقة عزفها المميزة. تتكون الربابة من عدة أجزاء رئيسية مثل طارة الربابة، التي تكبر الذبذبات الناتجة عن الوتر، وتصنع عادة من جلد الماعز أو الغزال، وأحياناً من جلد الذئب. الوتر، المعروف بالسبيب، يصنع من شعر ذيل الحصان. هناك أيضاً الكراب، وهو قطعة خشبية تستخدم لشد الوتر، والقوس الذي يصنع من عود الرمان أو الخيزران، وأخيرًا الغزال والمخدة والتي ترفعان الوتر عن الطارة وساق الربابة​​.

تاريخياً، تعود الربابة إلى العصر الجاهلي وكانت تستخدم لعزف الشعر في موضوعات متنوعة مثل الهجاء، الرثاء، المديح، والحب. يتم العزف عليها في مقامات مختلفة مثل المقام الحزين، الأغاني الشعبية، المقام الشعبي ومقام الحماسة​​.

فيما يتعلق بصناعة الربابة، تمر بمراحل عديدة تعتمد على مهارة الصانع واختيار المواد الجيدة. تتضمن هذه المواد خشب الصندوق، جلد الطارة، الذراع، السبيب، عود القوس، والمواد اللاصقة أو المسامير لتثبيت الجلد​​.

الربابة تُعتبر جزءاً لا يتجزأ من الثقافة الموسيقية الشعبية في العديد من الدول العربية. في السعودية، عُرفت الربابة في المناطق الشمالية وكانت رفيقة أهل البادية في المناسبات والأعياد، ولا تزال تُستخدم حتى الآن في المهرجانات والاحتفالات الوطنية​​.

أما في البحرين، فتُعتبر الربابة جزءاً من التراث الثقافي العريق، حيث يمارس عزفها هواة يعبرون من خلالها عن انتمائهم للصحراء العربية والشعر النبطي​​.

اقرأ أيضا

قد يهمك: الفرق بين الدف والطبل

مكونات وأجزاء الربابة

  1. طارة الربابة: وظيفتها تكبير الذبذبات الناتجة عن الوتر المشدود عليها. تصنع عادة من كتلة خشبية مفرغة يتم شد جلد ماعز أو غزال عليها، وتكون الجهة الأخرى مثقوبة. يُفضل في صناعتها استخدام جلد الذئب.
  2. السبيب (الوتر): يصنع من شعر ذيل الحصان ويجمع ويثبت بواسطة خيوط متينة.
  3. الكراب: قطعة خشبية تثبت بأعلى العصا وتستخدم لشد وتر الربابة إلى الدرجة المطلوبة.
  4. القوس: يصنع غالبًا من عود الرمان أو الخيزران لمرونته ويشد عليه وتر آخر.
  5. الغزال: قطعة خشب رفيعة توضع تحت الوتر من أسفل لترفعه عن الطارة حتى لا يلامسها عند العزف.
  6. المخدة: قطعة قماش صغيرة توضع تحت الوتر من أعلى لترفع الوتر عن ساق الربابة ولها وظيفة مماثلة للغزال​​.
المصدر
wikipediaalmoseqamarefasaudipediafolkculturebh
زر الذهاب إلى الأعلى