طيور

كم مدة فقس بيض الحمام؟

كم مدة فقس بيض الحمام

كم مدة فقس بيض الحمام؟

مدة فقس بيض الحمام تتراوح عادة بين 17 إلى 19 يومًا. تختلف هذه المدة قليلاً بناءً على العوامل البيئية والظروف المحيطة، بالإضافة إلى النوع الفرعي للحمام. في بعض الحالات، قد يستغرق الفقس وقتًا أطول قليلاً أو أقصر، وذلك تبعًا للظروف الخاصة بكل نوع من أنواع الحمام​​​​​​.

من المهم ملاحظة أن درجة الحرارة ومستوى الرطوبة تلعبان دورًا حاسمًا في نجاح عملية الفقس. النطاق المثالي لدرجة الحرارة يتراوح بين 98.6 إلى 100.4 فهرنهايت (حوالي 37 إلى 38 درجة مئوية)، بينما يجب أن تكون الرطوبة بين 50 إلى 60% لتوفير الظروف المثالية لتطور البيض​​​​.

كلا الوالدين – الذكر والأنثى – يشاركان في حضانة البيض. يتناوبان على الجلوس على البيض لضمان توفير الدفء اللازم والعناية المناسبة. يتبع الحمام نظام تناوب محدد خلال فترة الحضانة، مما يسمح لكل من الأب والأم بأخذ قسط من الراحة والقيام بأنشطتهم الأخرى​​.

إذا لم يفقس البيض بعد 21 يومًا، فلا يعني ذلك بالضرورة أن الفرخ ميت. في بعض الحالات، قد يفقس الفرخ بعد هذه الفترة. تحت الظروف المعتدلة، يمكن أن يظل البيض صالحًا لمدة تصل إلى 7 أيام دون حضانة. إذا لم يفقس البيض بحلول اليوم الـ 26، تصبح احتمالية فقسه منخفضة جدًا​​​​.

أخيرًا، من المهم الأخذ بعين الاعتبار أنه في حالة التفريخ الصناعي لبيض الحمام، يجب التحكم في درجة الحرارة والرطوبة لتحاكي الظروف الطبيعية. كما ينصح بقلب البيض عدة مرات في اليوم خلال فترة الحضانة لضمان تطوره بشكل صحيح​​​​.

قد يهمك: طيور البادجي: معلومات عن الببغاء المنزلي

أسباب عدم فقس بيض الحمام

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى عدم فقس بيض الحمام، وهي تشمل:

  1. البيض غير المخصب: قد تضع الأنثى البيض دون التزاوج مع الذكر، مما يؤدي إلى كون البيض غير مخصب وغير قادر على الفقس​​.
  2. التخلي عن البيض: قد يترك الحمام بيضه بسبب وجود الحيوانات المفترسة القريبة، أو إذا كان الشريك ميتًا، أو بسبب تدخل البشر بالقرب من العش، أو إذا تم نقل البيض أو العش بأكمله​​.
  3. نقص الحضانة: لا يمكن لبيض الحمام البقاء على قيد الحياة في بيئة عادية دون حضانة. قد تكون الأم غير قادرة على حضانة البيض بشكل صحيح، أو قد تكون مريضة، أو قد تشعر بأن البيض غير صحي أو غير مخصب​​.
  4. إعدادات حاضنة غير صحيحة: في حالة الحضانة الصناعية، قد يؤدي ضبط درجة الحرارة أو الرطوبة بشكل غير صحيح إلى عدم فقس البيض​​.
  5. الأمراض: إذا كان الفرخ داخل البيضة ضعيفًا جدًا وغير قادر على كسر قشرة البيضة، فقد لا يحدث الفقس​​.

من الضروري الأخذ بعين الاعتبار أن بعض البيض قد لا يفقس حتى بعد 21 يومًا، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن الفرخ ميت. يمكن للبيض البقاء صالحًا للفقس لمدة تصل إلى 7 أيام في ظروف معتدلة دون حضانة. إذا لم يفقس البيض بحلول اليوم الـ 26، تصبح احتمالية فقسه منخفضة جدًا​​.

المصدر
pigeonpediabirdsprofilepigeonhowanimalquerieshummingbirdspluscuteness
زر الذهاب إلى الأعلى